tag:blogger.com,1999:blog-26664269.post114959846546626422..comments2023-11-18T03:59:15.172-08:00Comments on فُرْجَة!: الفقراء و "السيمة" : من "شجيع الانفتاح" إلى اللمبي!قلم جافhttp://www.blogger.com/profile/03506411138194361980noreply@blogger.comBlogger9125tag:blogger.com,1999:blog-26664269.post-1152437138158888792006-07-09T02:25:00.000-07:002006-07-09T02:25:00.000-07:00بخصوص عبلة كامل ، أؤمن تماماً على رأيك فقط فيما يخ...بخصوص عبلة كامل ، أؤمن تماماً على رأيك فقط فيما يخص مسلسل لن أعيش في جلباب أبي الذي كان واحداً من أكثر أدوارها نمطية.. وكذلك في هارون الرشيد .. وهناك ممثلون لا يجيدون الأعمال التاريخية في مواجهة ممثلون يتألقون في التاريخي دوناً عن غيره ..تلك النمطية التي استغلها مخرجون آخرون في أعمال أخرى مثل خالتي فرنسا وأخواتها ..<BR/><BR/>إلا أنها "تختبر" في أحيان قليلة جداً ..عندما تجد مخرجاً يستطيع استغلال عيوب ممثليه لتقديمهم في شكل مختلف ومغاير..<BR/><BR/>الاختبار الوحيد ، والصعب ، الذي شاهدته لها كان مشهد الانهيار في مسلسل ريا وسكينة ، وكيف استطاعت الانتقال في دقيقة واحدة من قمة الهدوء والبرود والاستخفاف أمام وكيل النيابة فتحي عبد الوهاب ، إلى قمة التوحش عندما تهم بالهجوم على ابنتها التي اعترفت عليها ..إلى قمة الانهيار عندما تحس أن أمرها قد انفضح.. بالتأكيد وراء ذلك توجيه دقيق من جمال عبد الحميد ، وتركيز من عبلة كامل في المشهد الأفضل في المسلسل والذي يعطي انطباعاً - لي على الأقل - أنه one shot صور لمرة واحدة فقط لأنه لا يحتمل الخطأ..<BR/><BR/>باستثناء هذا المشهد ، ومشاهد أخرى في المسلسل بقيت هي عبلة كامل النمطية التي نعرفها ..قلم جافhttps://www.blogger.com/profile/03506411138194361980noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-26664269.post-1152319868085394442006-07-07T17:51:00.000-07:002006-07-07T17:51:00.000-07:00من العدل فعلا ان نصف سعيد الصغير بأنّه مطرب "الطبق...من العدل فعلا ان نصف سعيد الصغير بأنّه مطرب "الطبقه" الأوّل عطفا على انّه المطرب الذى يغنّى ب"مؤخرته" !! <BR/><BR/>كما هو عادل جدّا ايضا ان توصف "عبله كامل" ب "غول التمثيل" إذا قرّر بعض الخبثاء امثالى الاكتفاء بوصف الغول و حذف كلمة تمثيل من الجمله !! فعبله كامل بلغة حمّى كأس العالم التى تجتاحنا هذه الأيام "لم تختبر" .. و مهاراتها التمثيليه فى رأيى المتواضع تنحصر فى قدرتها الفائقه على التطجين و التشويح فى أوقات الحرب و البربشه بعينيها للبكاء فى اوقات السلام !! <BR/><BR/>وعلى رأى اللى قال "سلّم لى ع الطبقه و ماتنساش الأستك"زمان الوصلhttps://www.blogger.com/profile/14465634589806839621noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-26664269.post-1150190667480912802006-06-13T02:24:00.000-07:002006-06-13T02:24:00.000-07:00المقال ده ياعم ما أنا بعت لك بالإيميل أقول لك فيه ...المقال ده ياعم ما أنا بعت لك بالإيميل أقول لك فيه اختصره بس إلى 450 كلمة وابعتها لي..بسرعة ياعم الماتش هيبدئ حالا!محمد هشام عبيهhttps://www.blogger.com/profile/04692820265706613635noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-26664269.post-1150048730560234312006-06-11T10:58:00.000-07:002006-06-11T10:58:00.000-07:00أنهي مقال ؟.. عموماُ إن شاء الله ح أبعت واحد قريب....أنهي مقال ؟.. عموماُ إن شاء الله ح أبعت واحد قريب..قلم جافhttps://www.blogger.com/profile/03506411138194361980noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-26664269.post-1149873190362936412006-06-09T10:13:00.000-07:002006-06-09T10:13:00.000-07:00عزيزي قلم جاف..كنت قد كتبت تدوينة في مدونتي عن أحم...عزيزي قلم جاف..<BR/>كنت قد كتبت تدوينة في مدونتي عن أحمد عدوية والفن الشعبي ..<BR/><BR/>وكان في نيتي أن أكتب عن الفارق بين أحمد عدوية، وأمثال الصغير وشعبان عبدالرحيم، وأصحاب المولد وغيرهم .<BR/>وسعدت بالبوست الماضي لأنه يتحدث عن فكرة مقاربة .<BR/><BR/>أما في هذا البوست.. أريد أن أسجل ملاحظة نحو توجه بعض السيناريوهات في فترة الثمانينات وما حولها للإتجاه للطبقة الكادحة .<BR/>يجب أن نلاحظ أن بعض الأسماء التي كتبت عن هؤلاء كانت تحمل خلفية يسارية .<BR/>والتي انعكست على فكرة وجود بطل غني فاسد حرامي.. والفقير الكادح الذي يتبني فكر الغني للقضاء عليه .<BR/><BR/>الفكرة مستهلكة وكانت منتشرة جدا في فترة الثمانينات، وأتذكر أني كنت قد قرأت عن أن (أحد) أسباب تواجدها هو الخلفية اليسارية للقائمين على تلك الأعمال والتي دفعتهم لتشويه صورة الأغنياء عبر السينما دون تخطيط طبعا.abderrahmanhttps://www.blogger.com/profile/08795800558717098361noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-26664269.post-1149863107621202432006-06-09T07:25:00.000-07:002006-06-09T07:25:00.000-07:00فين ياعممابعتش المقال في الميعاد ليه ياريس؟فين ياعم<BR/>مابعتش المقال في الميعاد ليه ياريس؟محمد هشام عبيهhttps://www.blogger.com/profile/04692820265706613635noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-26664269.post-1149632810928991422006-06-06T15:26:00.000-07:002006-06-06T15:26:00.000-07:00على غرار مجلس الشعب وتحديدأ نواب الحزب الوطنى اعل...على غرار مجلس الشعب وتحديدأ نواب الحزب الوطنى اعلن موافقتى " موافقة" على ما كتبت فى مقالك واعتقد انه يرصد واقع اليم الا وهو الناس عايزه ايه مثلا الناس يريدون رؤيه من هو اغبى منهم فلنقدم لهم شعبان عبد الرحيم وهو بالمناسبه من ازكى ازكياء مصر فقد وجد الناس يريدون رؤيه بلياتشو فقدم لهم ما يريدون واخذ هو ما يريد انها مأساة الغيبوبه الفكرية التى يعيش بها شعب مصر وان كان هناك خطأ ما فالخطأ خطأ المتقفون "" ويل للمجتمع اذا انحرف المثقفون"" <BR/>ملحوظه ثوف اكتب مقاله بهذا العنوان فى مدونتى اتمنى منك قراءته ووضع تعليقك عليه <BR/>والى الامام دائما اخى الكريمHANYhttps://www.blogger.com/profile/04635096423541385802noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-26664269.post-1149625944290828482006-06-06T13:32:00.000-07:002006-06-06T13:32:00.000-07:00لفتت نظري لشيء مهم كنت نسيته أثناء الكتابة ، ألا و...لفتت نظري لشيء مهم كنت نسيته أثناء الكتابة ، ألا وهو التمادي في الأرستقراطية اللي شهدته بعض أفلام الأربعينيات اللي بيتحسر عليها الجيل اللي عاشها (فين أيام الشوارع النضيفة والقصور العالية ، مش حارة بيئة وناسها شراشيح)..<BR/><BR/>كان عاطف سالم قال في مرة من المرات إن على أيامه كانت كل الأفلام بتنتهي بجواز البطل والبطلة ، وكل بيت كان فيه "سلم" حتى ولو كان أصحابه فقرا دقة .. وكان رافض هو ، وفي رأيي مش لوحده (صلاح أبو سيف كمان)التيمات السخيفة المكررة دي..<BR/><BR/>تعليق ثري كالمعتاد منك يا أستاذ ياسر..قلم جافhttps://www.blogger.com/profile/03506411138194361980noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-26664269.post-1149625135282853812006-06-06T13:18:00.000-07:002006-06-06T13:18:00.000-07:00تحليل جميل ومنطقي لواقع العلاقة بين السينما والطبق...تحليل جميل ومنطقي لواقع العلاقة بين السينما والطبقات الاجتماعية للمشاهدين في مصر<BR/>أود فقط أن أشير إلى أن السينما - وقبلها التلفزيون- أرادت تصوير حياة الأغنياء كي تجذب إليها جمهورا يعاني السطحية وقلة الوعي..جمهور يحاول أن يتماهى مع هؤلاء الأغنياء الذين لا يعانون إلا في مشكلات القلب ومتاعب الحب.. جمهور تتحرك رغباته الكامنة لدى رؤية القصر الفخم وحمامات السباحة التي تتلألأ الأضواء من حولها والنساء بأجسادهن العارية وهن يتهادين أو يتنفسن بصعوبة في وجه الرجال المتأنقين<BR/>أما التركيز على الفقراء الجدد في السينما فهو شبيه بما جرى في فيلم "كابوريا" عندما استعان الأغنياء بعدد من الفقراء على سبيل التسلية.. وليس مهماً إنسانية هؤلاء بقدر ما يهم التسلي بهم وتشييئهم كأن أدوات للترفيه<BR/>بالمناسبة.. الطبقة الوسطى في مصر وحسب مقاييس اقتصادية واجتماعية محددة.. تآكلت وأصبحت في مرحلة الاندثار.. وقسمها الأكبر انضم إلى فقراء هذا الوطن<BR/>أحسنتقبل الطوفانhttps://www.blogger.com/profile/14444005305985287654noreply@blogger.com