Tuesday, May 09, 2006

"حسب الخطة الموضوعة"

نتفاخر بأننا شعب له تاريخ وجغرافيا ، ومع ذلك فإننا لا نتعلم منه ، بل ننظر بنظرة تبريرية استعباطية لأخطاء الماضي وعثراته ، وعلى استعداد لتكرارها بكل بساطة ما إن تسنح الفرصة..
لست من هواة التسبيق ، لكن الأحداث تفرض نفسها ، وحدث الموسم في الدراما التليفزيونية هو مسلسل القاهرة 2000 ، والذي تصاحبه ضجة إعلامية عنيفة ومبالغ فيها قياساً على أسماء الممثلين فيها وعلى شكله الفني القائم على عدة مخرجين ومؤلفين تحت إشراف مخرج أقدم (محمد فاضل) وسيناريست أقدم (أسامة أنور عكاشة)وبنظام السيزون حيث هو قائم على إنتاج عدد معين من الحلقات لكل عام على غرار مسلسلات days of our livesو the bold and the beautiful .. حاجة كدة تشبه من بعيد مسلسل عائلة مرزوق أفندي في البرنامج العام .. المسلسل لا يضم أسماءاً من تلك الذين يحدث التهافت عليهم في مسلسلات المنتج المنفذ ، كما أن هذا النظام معمول به في الدراما الأمريكية ، في قوالب مختلفة من الدراما وليس في الدراما الاجتماعية فقط ، بل الشيء المؤكد أنه رغم أن المسلسل حلقات منفصلة ، إلا أننا على موعد مع مسلسل يشبه ما يعرف بـ the soap opera.. حيث كان من المفترض تقديم 365 حلقة من المسلسل
لكن المقرف في الموضوع هو ما شاهدته بعيني هاتين اللتان سيأكلهما الدود يوماً ما ، أن أحد المخرجين أو المؤلفين لا أذكر بالضبط قال في انترفيو في الفضائية المصرية ما مفاده أن السيد الوزير هو صاحب فكرة المسلسل ، حيث طلب من أسامة أنور عكاشة ومحمد فاضل عمل مسلسل يناقش هموم الأسرة المصرية و .... الخ..
هذا العك يذكرني تماماً بممدوح الليثي ، الذي يتباهى بأنه في زمنه كانت هناك خطة للدراما توضع "من فوق".. وأن الإنتاج كان يسير حسب الخطة الموضوعة : دة مسلسل ديني ودة مسلسل بيخاطب الهوية المصرية ودة مسلسل مش عارف إيه.. وإن كان دة حسب معلوماتي لما كان صفوت الشريف وزير الإعلام كان بيتنسب له أفكار مسلسلات وبرامج كاملة !
نفس أخطاء الأمس ، في الستينيات كانت السينما الموجهة وفي الألفية الثالثة لدينا الدراما الموجهة ، تذكروا كابوس الدراما المصرية (ثورة الحريم) رمز البشاعة كتابة وتمثيلاً وإخراجاً .. دراما الخطة الموضوعة التي يضعها موظف بيروقراطي سواء أكان في أمن ماسبيرو أو رئيس قطاع الإنتاج أو الوزير نفسه .. ولو كان لدى هؤلاء شيء من الأمانة العلمية لكتبوا فكرة السيد الأستاذ فلان الفلاني صاحب المنصب العلاني..
لا بأس .. لنرى كيف ستصمد الخطط الموضوعة في وجه ملايين قنوات الخليج المصروفة بعناية على الدراما السورية ، والدراما الخليجية نفسها التي بدأت تدخل على الخط رغم عيوبها .. ربما تكون العطار الذي يصلح ما أفسده نظام المنتج المنفذ الذي قدم لنا مؤلفين من عينة مجدي صابر وشركاه.. وإن كنت أشك في ذلك بشدة .. وأتوقع أن تشاركونني نفس الشك!
ذو صلة :

2 comments:

حاجات ومحتاجات said...

الدراما بتاعتنا بصراحة بقت حاجة مؤسفة جدا-سيناريو واهي وقصص قديمة وانتاج هزيل وحالتنا صعبة في حين ان المسلسلات السورية فعلا فعلا رائعة-بتفرج حاليا على مسلسل سوري لقصة الف ليلة وليلة وبصراحة رائع جدا وبيتناول القصة من منظور سياسي مش قصص خيالية بس.
قبل ما انسى بسجل كرهي الشديد لاسامة انور عكاشة اللي كنت بعتبرة كاتب محترف لحد ما بدا يخرف ويشتم في الصحابة. واهو كل حاجة بتتدهور اشمعنى الدراما اللي هنزعل عليها :(

قلم جاف said...

عم أسامة فلس وسلم النمر من زمان ، أسامة أنور عكاشة كان تقريباً لغاية حسن أرابيسك .. لكن بعد كدة قعد يجتر نفسه وتيماته القديمة اللي بدأها من المشربية والفارس الأخير والشهد والدموع وليالي الحلمية لغاية أرابيسك.. المكان مكرر ، الرموز مكررة ، جمل الحوار مكررة ، وشوفي مسلسله الأخير التحفة مع سميرة أحمد ..والمخرج المفلس هيثم حقي ..
عم أسامة فلس وسلم النمر من ساعة ما قرر يبقى ابن سوق ، يفصل المسلسل بالمتر والحلقات بالحتة على مقاس البيه ولا المدام النجم ولا النجمة .. لما قرر ينزل لمستوى مجدي صابر وأخواته من العبقريات اللي أفرزها نظام المنتج المنفذ ولا المنفس ولا المقاول زي ما بيحلولي مؤخراً تسميته..
وبيني وبينِك مش شايف إن الشكل الجديد للقاهرة 2000 يستاهل كل الضجة والفلوس دي كلها ، واللي حسب مقال سمية عريشة في الحوار المتمدن خد على التصور المبدئي لوحده 25 ألف جنيه إن صح.. احنا مبنتكلمش عن angel ولا dark angel أو حتى friends...

لكن فعلاً اشمعنى الدراما بس اللي وقعت ؟ ما كله واقع واقع؟