Saturday, December 22, 2007

فرجات آخر العام

* من أدق الأوصاف التي يمكن إطلاقها على هذا العام أنه عام "الغرور" .. سمة ميزت العديد من الشخصيات التي قفزت على شريط الأحداث سواء من الوسط الإعلامي أو الفني أو السياسي أو الفكري.. مراجعة بسيطة للشريط تؤكد وجهة نظر العبد لله المتواضعة جداً..

* إذا كان مسئولو ماسبيرو يفتخرون بأن "النايل تي في" هي "ابنة" شرعية له ، فلماذا تتمتع بكل الحنان الذي تمتعت به "بديعة" من قبل أمها "ريا" في مسلسل "ريا وسكينة"؟

* لو كنت مكان "مودي الإمام" لرفعت دعوى قضائية على "عصام الشماع" مخرج ما يسمى بمسلسل "نافذة على العالم" بسبب السوء الفاضح في تسجيل الصوت في تترات البداية والنهاية والموسيقى التصويرية.. ولكنت اعترفت بخطئي بالتعامل مع هذا الشخص أصلاً!

* أول القصيدة .. "خالد سليم" في ألبومه الأول في مشرحة "محسن جابر" يظهر على البوستر كما لو كان "إنريكي إجليسياس".. ليه يا "خوليو" ليه؟

* بالمناسبة .. لم نسمع صوت الصحافة فيما يخص بوستر ألبوم "محمد فؤاد" المسروق من بوستر ألبوم لـ"روبي ويليامز".. والذي نبهنا إليه زميلنا العزيز "شباك" هنا..ولا على "التشابه الشديد للغاية" بين موسيقى أغنية "مي كساب" "أحلى من الكلام" و "أنا لَحَبيبي" لجارة القمر "فيروز".. السرقتان في رأيي من أكثر سرقات العام صراخة .. فعلاً كل ما السرقة تكبر .. الصحافة "سيمة"!

* وبمناسبة "مي كساب" .. أتعجب من القسوة الشديدة على "هيثم أحمد زكي" وكأنه الوحيد الذي يتم "تنجيمه" بالعافية في الوسط الفني هذه الأيام.. المساواة في "التقطيع" عدل!

* لماذا غضبت "غادة عادل" من عدم التصريح بأغنية "حلوة يا بلدي" التي "غنتها" في فيلم "خليج نعمة"؟ هذا الحرمان -لو تعلم هي- "نعمة" كبيرة!

* أستغرب من نزول فيلمي أكشن متشابهين في كثير في موسم عيد الأضحى .. الأمر الذي يؤكد بكل جلاء ووضوح أن هذا الموسم السينمائي يشهد أكبر "شكلة" من نوعها!

* من "قلم جاف" إلى "مي عز الدين" .. لقد أوشك رصيدكم الفني على النفاذ.. برجاء إعادة "شحن"-أو حتى "شحت"-البطاقة!

* من الظواهر الغريبة جداً في أغاني هذا العام أن يأتي النجاح من آخر مكان متوقع ، فألبوم "هشام عباس" فشل فشلاً ذريعاً وكذلك أغنيته في فيلم "كدة رضا" بينما تنجح مقدمة "يتربى في عزو".. وأن يفشل شريط "إيهاب توفيق" بعد نجاح single غناه مع "مدحت صالح" في فيلم "عجميستا" .. وأن يحقق single آخر لـ"تامر حسني" في فيلم "عمر وسلمى" نجاحاً يفوق نجاح ألبومه!

* عرش الأغنية الشعبية اهتز في خواتيم 2007 تحت قدمي "سعد الصغير" على يد مطرب "غير معروف" اسمه "سيد الشيخ" على ما أعتقد قدم واحدة من أكثر أغاني العام دوياً هي أغنية "المحكمة".. الظاهر الموضة السنة الجاية حتبقى "الحزيييييييييين"!

* أحد أسباب نجاح "مصطفى كامل" فيما يبدو هي "الكحة" الموجودة في صوته والتي تظهر في 99% فقط من أغانيه .. و"الكحة" و "البلغم" في صوت أي شخص ليستا مشكلة في ذاتهما .. إلا إذا سولت نفس الفنان-الأمارة بالسوء-لهذا الشخص .. أن يغني!

* بمناسبة استقدام "الروزجية" الذين يحتلون "البيت" في البرنامج إياه لـ"هبة الأباصيري" خلفاً لـ"منى الشرقاوي" ، هل من الممكن أن يخبرونا عن الأفضلية التي يرونها ، ولا أراها كمشاهد بالعين المجردة ولا بالميكروسكوب الإلكتروني ، في المذيعات اللاتي يعملن ، أو سبق لهن العمل في ما يسمى بـ"راديو وتليفزيون العرب" كي يتم جلبهم للعمل في ماسبيرو؟

* في 2007 تفوق "جمال سليمان" على "إيهاب توفيق" و"هشام عباس" و "محمد فؤاد" في شيء واحد فقط!

* في 2006 بكت الكوميديا ، في 2007 بكت الموسيقى في مصر..

* وعلى ذكر الراحلين ، أضع خطاً تحت اسم "رجاء بلمليح" .. جمال الصوت ..وشجاعة الشخصية..

* أتمنى أن يكون فيلم "الجزيرة" اعتذاراً عملياً من جانب "السقا" عن " أفلامه مع السيناريست "تامر حبيب"!

* رغم أنني لم أحظَ بـ"شرف" مشاهدة "عجميستا" و"البلياتشو" إلا أنني أشعر بأن أغاني تلك الأفلام ستبقى في الذاكرة لفترة أطول من الفترة التي ستبقاها الأفلام نفسها!

* أتوقع أن يكون "هيثم دبور" لعنة على "أحمد مكي" أكثر ربما مما كان "اللمبي" على "محمد سعد"!

* شهد 2007 دخول عدد من المخرجين "غير المصريين" للساحة الدرامية المصرية.. شعرت بـ"حاتم علي" ، واحترمت مجهود "عزيزية" .. بس!

* لو ترك "عمرو دياب" "روطانا" فستكون ضربة معلم حقيقية.. وسيلقنها درساً يجعل الوجه الباسم في شعار تلك الشركة وجهاً عبوساً قمطريراً!

* يعد التليفزيون المصري لمسلسل عن الزعيم الراحل "جمال عبد الناصر" "رداً على" مسلسل "الملك فاروق".. ويزعم مسئولوه أن المسلسل سيكون بتمويل مصري خالص.. هل تصدقون هذا الهراء؟

* إلى "ياسر عبد الرحمن" .. ياريتك ترجع .. إلى "أحمد حلمي" .. ياريتك تغير.. وإلى "اللي في بالي".. ياريتك تروَّح!

* نار "مي الشربيني" ولا جنة غيرها.. والأيام بيننا!

* هذا ما كان من أمر فرجات 2007 ، ليست هذه هي كل ملاحظاتي لهذا العام ولكن ما خطر على البال منها فقط .. كل عام وأنتم بخير .. ولنطوي معاً صفحة 2007 ونستعد لـ 2008 إن أراد لنا الله البقاء لفترة أطول في عالم الأحياء.. كل عام أنتم جميعاً بألف خير..

11 comments:

Me2 said...

كل عام وانت بخير اولا
بعد كل فرجة من فرجاتك ازداد قناعة أن إبتعادي عن مشاهدة التليفزيون لله في لله مش علشان الشيخ الفلاني أفتى بإنه حرام - هو قرار عشوائي صائب- و من هنا تأكدت من أين جائت الفتوي بحرمانية الفن
لأن كل ما يؤذي صحتك و أعصابك هو حرام و الله
كان الله في عونك

طبيب نفسي said...

عزيزي شريف ..

أتمني أن تكون بخير ..
برغم عدم معرفتي ب تسعين في المائة من الاسماء التي تذكرها بتدويناتك إلا وجدت هذه المرة شىء ممكن أقوله.
بمناسبة الاخ محمد فؤاد والسرقة ـ الاقتباس ـ ..ياريت كان الامر الوستر فقط ، ولكن ما تقول في الاغنية الاساسية في الشريط وهي
"طمني عليك" وهي مسروقة نسخة بالكربون من ملحن تركي وأغنية شهيرة .. حتي التوزيع هوا هوا .. ومحمد فؤاد بصفاقة يحسد عليها كتب أنه "ملحن الاغنية".
الدليل ..
اسم الملحن التركي
Husnu Senlendirici

اسم الاغنية
Istanbul Istanbul Olali
و هذا رابط للاغنية التركية علي اليوتيوب
http://www.youtube.com/watch?v=mtzg6...related&search=
و ده رابط تاني للموسيقي فقط
http://www.youtube.com/watch?v=kB5gKHNZ3UA&feature=related
طبعا هتشوف العازف والملحن التركي .. لاحظ أنه نفس التوزيع والشريط طلع 2005
وعندي التراك لو تحب أبعته لك
بذمتك فيه سرقة بالشكل ده ..
و لا عزاء للامانة الفنية
وكل عام وأنت بخير

قلم جاف said...

الدكتور وليد .. أسعد دائماً بزياراتك رغم قلتها الشديدة .. "طمنَّا عليك" الأول..:)

بالنسبة للأغنية المذكورة ، أنا شاكك من فترة في إنها مقتبسة ، ومع الوقت بدأت أشم رائحة العلم التركي فيها!

ومن الحاجات اللي ظهرت السنة دي وحولها شبهات مش عارف مدى قوتها فيلم "عادل إمام" "مرجان أحمد مرجان" واللي قيل انه مقتبس عن فيلم أمريكي اسمه

Back to School

وسبقه فيلم "عريس من جهة أمنية" اللي برضه قيل إنه مقتبس وبسند أقوى عن :

Meet the Parents

زمااااااااااان .. كان فيه اقتباس مش سرقة ، وكان بيتم بصراحة مش من تحت لتحت ، وكان لدة مبرره إن السينما والمسرح كانوا لسة في بداياتهم عندنا وكان لازم نعتمد على نصوص الخارج لحد ما يظهر ناس من عندنا يألفوا حاجات

made in Egypt..

لكن -فيما يبدو -مرحلة الفطام لم تأت بعد إلى الآن ، وفيه ناس عندنا بعيد عن السامعين عايزينها تتأخر لأبعد مدى ممكن حتى يستمر النحت والسرقة .. عملاً بمبدأ "يووووووه .. هوة في حد النهاردة بيفتكر"!

قلم جاف said...

العزيزة مي 2:

كثرة الأدعياء في عالم الشوبيزنس حتخلي الناس "تحرم" مشاهدة التليفزيون .. حقيقي إن الناس دي عملت اللي ما قدرش أي مخلوق من اللي بيعتبروا الفن حرام وجريمة وسبة يعمله على مدى عقود!

ولإن فيه ناس فاكرة الموضوع سهل وبسيط وهوبب.... بقيت فوق على رأي محمد صبحي ..ولإن عندنا موروث من الفهلوة والصياعة وفتح الصدر وهز الأكتاف بقت العملية زي ما احنا كلنا شايفين!

فيه وجهة نظر بتقول إن القبح زي البطالة ، يستحيل القضاء عليه بالكلية ولكنه مش مشكلة إذا ما تخطاش حد معين .. يمكن يكون دة صحيح لإن زي ما فيه جمال فيه قبح ، وزي ما فيه حلو فيه وحش .. وإن كان الوضع عندنا خرج عن قيد السيطرة لأسباب كتير ، وسِنَّة سِنَّة حنبتدي نشوف القبح جمال والجمال قبح ، ومن هنا تبدأ المشكلة!

بنت القمر said...

* لو كنت مكان "مودي الإمام" لرفعت دعوى قضائية على "عصام الشماع" مخرج ما يسمى بمسلسل "نافذة على العالم" بسبب السوء الفاضح في تسجيل الصوت في تترات البداية والنهاية والموسيقى التصويرية.. ولكنت اعترفت بخطئي بالتعامل مع هذا الشخص أصلاً
************************
المسلسل اصلا نافذه للردح والتشليق ورصد ابشع طرق الفهلوة ليس الا
**************************
!* أول القصيدة .. "خالد سليم" في ألبومه الأول في مشرحة "محسن جابر" يظهر على البوستر كما لو كان "إنريكي إجليسياس".. ليه يا "خوليو" ليه؟
***********************************
اشمعني عمرو دياب في الليله دي زي بوستر ريكي مارتن تقدر تقول ليه يا مارتن ليه
*********************
وبمناسبة "مي كساب" .. أتعجب من القسوة الشديدة على "هيثم أحمد زكي" وكأنه الوحيد الذي يتم "تنجيمه" بالعافية في الوسط الفني هذه الأيام.. المساواة في "التقطيع" عدل!
*******************
هي مي كساب تبع حد مهم؟؟؟
**************
2007 تفوق "جمال سليمان" على "إيهاب توفيق" و"هشام عباس" و "محمد فؤاد" في شيء واحد فقط!
* في 2006 بكت الكوميديا ، في 2007 بكت الموسيقى في مصر..
************
مفهمتهاش بجد
اوع يكون عاجبك بشع في مسلسل اولاد الليل وزعلت من محمود سعد لما قال مفيش مصري زيه
بيكلم بورسعيدي زفت
*********************
عجميستا راااااائع
ووراه شقه مصر الجديده
افضل افلام السنه
كل سنه وانت بالصحه والسلامه

قلم جاف said...

العزيزة بنت القمر :

-عمرو دياب "اتقطَّع" هجوم على البوستر وعلى الأغنية رغم إنه مش لوحده اللي عمل نفس الموضوع ، وحتى سرقة

sway

اتضح بالفعل إنه بريء منها براءة الذئب من دم ابن يعقوب!

العادي إن الكبير يتحابى على حساب الصغير (مع رفضي لدة) .. إنما الجديد إن الصغير يتحابى على حساب الكبير..

ابتسمي .. أنتِ في مصر!

-نافذة على العالم هو إهانة حقيقية لكل من عملوا فيه مش لمودي الإمام بس..

-أتفق معكِ في خصوص "جمال سليمان" واللي قاله عليه "محمود سعد".. وأضيف اللي قاله الكاتب "عمر طاهر" إنه أسوأ ممثل عمل دور الصعيدي!

ويتفوق "جمال" على "فؤاد" و"إيهاب" و"هشام" في الذكاء الشديد والواضح وضوح الشمس.. وربنا عارف اللي في ضميري!

-بكرة عجميستا ييجي على قناة رجل البر والإحسان والاحتكار وكل مصر حتشوفه بفضل الوصلة اللي اتعملت عنداً في سيادته ، وحنعرف نقرا الفيلم دة بشكل أروق ونحكم عليه.. وإن كان على المستوى النقدي صعب حد يفتكره مقارنة بـ"تيمور وشفيقة" (حيطلع مقلب زي "العشق والهوى" وبكرة حأفكركم)، ومرجان أحمد مرجان (اشتباه في سرقة) ، والجزيرة (اشتباه في عزت حنفي)!

عن شقة مصر الجديدة ، أنا باعتبره نجاح لمحمد خان اللي قدر يتعامل مع "غادة عادل" .. واللي بيتعرض لها الفيلم "العالمي" "خليج نعمة"!

Yasser_best said...

كل عام وأنت بخير يا شريف

أسجل إعجابي برصدك الدقيق للوسط الفني من سينما وموسيقى وغناء، ودأبك في الكشف عن مواطن الخلل والداء

مودتي

امرأة تقول الذي لا يقال said...

عن أغنية مي كساب
لما حد بيعارض شعر حد مشهور جدا ما بتسماش سرقة
وأعتقد ده ينطبق على الأغنية دي
لأن مفيش حد في الدنيا مايعرفش أغنية أنا لحبيبي لفيروز

قلم جاف said...

امرأة تقول الذي لا يقال :

نحط النقط على الحروف بعيداً عن ما تقوله الست بوسي سمير :)

ربما دة يمشي في الشعر .. لكن مش في الأغنية..

فيه عرف وقوانين دولية تحدد الفرق بين الاقتباس والسرقة..

بيقول العرف إن لو الأغنية واخدة أربع موازير من أغنية تانية تبقى مسروقة ، أقل فيها اقتباس أقل فيها ..وهكذا.. وصححيني في الموضوع دة لو غلطان..

تسمعي الجزء الأولاني تلاقيه فعلاً "أنا لَحَبيبي"!

بالمناسبة .. الحالة الوحيدة حسب علمي اللي ما يعتبرش فيها نقل الأغنية سرقة هي ما يعرف بالـ

parody

يعني تغني الأغنية هي هي بنفس جملها اللحنية ، بس تخلي الكلام كوميدي وغرضه السخرية ، وعادةً بيقول اللي عامل الأغنية على الأغنية الأصل اللي نازل عليها تريقة على اسم الأصل أو بيبان من الأغنية نفسها.. مثال بسيط ..

أغنية

barby girl

اللي غناها فريق

aqua

المعتزل من كذا سنة ، نزل عليها تأليس شهير اسمه

I'm an ugly girl!

ودة مش شائع في عالمنا العربي إلا بقى من خلال برامج الاسكتشات!

قلم جاف said...

أستاذي الدكتور ياسر .. تسعدني زيارتك من حين لحين ..

أديني بأحاول أتابع ، وفيه زملاء كتير بيتابعوا ، وكلنا متفرجون على ما يحدث في عالم يفوق بكثير مجال هذه المدونة اتساعاً..

امرأة تقول الذي لا يقال said...

أنا والله أول مرة أعرف المعلومات دي منك
وهي ممكن أنا أعتبرها سرقة زي ما قلتلك لو كانت الأغنية مش مشهورة أو من بلد تانية خالص أو كده

لكن انت أدرى (: