Tuesday, April 21, 2009

فرجات آخر الشهر : اللفة الرابعة

* واحد من الناس لعمرو الليثي وبلدنا لخالد صلاح ومي الشربيني إضافة للإعلام وأسلحة مصر الناعمة التي تحارب الفساد في الداخل وتسترد المكانة في الخارج وتسد الفراغ الرسمي‏... السابق سطور كتبها "سيد علي" الذي يشارك في تقديم برنامج "48" ساعة المشابه لهذه البرامج.. والسؤال المشروع هنا .. هل من حق مذيع في نوعية معينة للبرامج أن يتحدث عن تلك البرامج في مقال منشور في جريدة ممولة بأموال دافعي الضرائب بالطيب أو بغير الطيب؟ ألا يلاحظ "السيد" "سيد علي" حجم الحرج الذي يقع على أي شخص في نفس موقفه خاصةً أن شهادته في حق هؤلاء ستكون مجروحة؟

* الأسوأ هو ما حدث في برنامج "القاهرة اليوم" منذ أن تولى "حمدي رزق" رئاسة تحرير مجلة "المصور" حيث دأب على استضافة كل من تولوا رئاسة تحرير مطبوعات حزبوطنية في نفس الحركة "نفر نفر".. وطبعاً هات يا تهاني وتبريكات .. مما دفع كل الضيوف اللاحقين على فقرة السخافة في البرنامج إلى ذكر "المصور" و"التطور الهائل الذي طرأ على المصور" تحت قيادة السيد "حمدي رزق" .. الررررحمة! :(

* بمناسبة "حركة" "عمرو أديب" باستضافة أم الشهيد "ياسر عيسوي" في حلقة عيد الأم.. لماذا لم يستضِف أي أم لأي من ضحايا الطرق التي تتألم - كما نتألم جميعاً - من وجود أشخاص من حملة الجنسية المصرية يتظاهرون دفاعاً عن قتلة ابنها؟

* لماذا نححت أغنية فيلم "د. سيليكون" -مع كل ما يثار حولها من تحفظات - وفشل الفيلم؟ السبب أن الفيلم فشل لأن الجمهور لا يستحق مثل هذا الفيلم ، أما مستحقو الأغنية فهم كُثُر!

* المابيت شو يبقى في النهاية Muppet Show.. أما قناة دريم فهي Muppet Shoes!

* يبدو أن "هشام عباس" قد قاسى أكثر مما نتصور في ظل دولة "محسن جابر" .. لدرجة دفعته إلى الذهاب إلى "روتانا" برجليه!

* أفيش فيلم "علقة موت" مثير للضحك.. كليب أغنية الفيلم مثير للشفقة!

* من ذا الذي ينسى "السيد راضي" في "رأفت الهجان" و "رابعة تعود"؟ .. رغم أن المسلسل الأخير لم ينل حظاً كبيراً من الشهرة إلا أن أداءه المتميز فيه زادني حزناً على رحيله.. وزاد أكثر من قناعتي بأن المخرج بطبيعته ممثل ممتاز .. واسألوا عن "نور الدمرداش" و "جلال الشرقاوي" و "أحمد توفيق"..

* رغم إعجاب كتبة الأعمدة بأدوار "غادة عبد الرازق" إلا أنني لاحظت - وربما يتهيسألي - وجود شيء من التشفي في تغطية خبر طلاقها.. هل لديكم تفسير؟

* أتمنى أن أحصل على نسخة "مشفية" من أغنية "خالد عجاج" "يا عيني ع البراءة" التي غناها في فيلم "البلد دي فيها حكومة".. أي نسخة خالية من زعيق السيد "تامر هجرس"!

* أعجبتني جداً إعلانات "تي إي داتا" التي تتناول بشكل ساخر الأطفال الذين نصنع منهم مسوخاً ونجردهم من حقهم المشروع في عيش اللحظة.. ونعجنهم بمياه التثاقف العطنة حتى يصبحوا طيلة حياتهم كمن رقصوا على السلالم..

* أصر "طارق نور" على أن ندفع ثمن غياب "محمد شومان" عن إعلانات حملة "الضرائب مصلحتك أولاً" بممثل يحرص على تقليد "مستر بين" بأي طريقة.. عملنالك إيه يا شيخ؟

* جملة موسيقية مسروقة ، ومسابقات مسروقة ، وإعلانات مشبوهة وغريبة الشكل.. خلطة "بانوراما الدراما" السحرية لعمل قناة درامية تترك علامةً على القفا.. وبصراحة أرى أن القناة حققت هدفها تماماً!

* ما كتبه "عبد الحميد العش" في "عين" مجاملاً - على سبيل حسن الظن - ألبوم "محمود العسيلي" واصفاً إياه بأنه يتناول مشاكل الشباب أمر مخجل.. وسيكون الأمر كارثياً إذا ما قرر "العسيلي" نفسه أن يصدق ما كتبه "العش" وحول نفسه إلى مصلح اجتماعي.. لم أكن أتصور أن نفاق الصحفيين لشركات الإنتاج يمكن أن يصل إلى درجة إفساد الفنانين المجتهدين وتحويلهم إلى مسوخ..

* أغنية "كل ما أفكر فيك" لـ"محمد قماح" أكثر من مقززة ، وخاصةً الجملة الموسيقية التي لا تصلح أن تكون مقدمة برنامج رياضي في قناة إقليمية ، والتي يحاول فيها السيد "هاني يعقوب" إيهامنا بأنه يستلهم "جان ميشيل جار".. فـ"جار" وبقسوة على كل من سولت له نفسه أن يسمعها..

* لا أعرف لماذا تذكرت عند مشاهدة إعلان "جهينة" ثقل دم كادرات "طوني أبو إلياس" والسيدة حرمه؟

* لكن ثقل دم تلك الكادرات مهما تعاظم يبقى مجرد نقطة في بحر ثقل ظل حلقات "كورومبو" المسروقة التي "يكتبها" ابن صاحب "بانوراما دراما" .. أشهر مخزن مسروقات على النايل سات!

* احترس من "المسلماني" عندما يستظرف.. فهو إن قرر ذلك فلن يستطيع "حمدي رزق" الوقوف في طريقه!

* أخيراً.. طول ما فيه "فرجة" .. يبقى "اللي ما يشتري يتفرج" :).. هذا هو العام الرابع يبدأ.. وطالما في العمر بقية .. تبقى في الحياة مشاهد تستحق الفرجة .. منا جميعاً.. كل عام أنتم أفضل..

5 comments:

زمان الوصل said...

* صادق جدّا هذا المسمّى الذى يُطلَق عليها "توك" "شو" .. لا يفعلون فيها شئ سوى الكلام ولا يقومون فيها سوى بال "شو" و زى ما بيقول الأمريكان "الشو" يجب أن يستمر و عليه تظهر برامج جديده لا تقدّم لمشاهدها سوى كلام لا يقدّم و إن كان يمكن جدّا أن يؤخّر ..

* يثبت "القاهره اليوم" باستضافته "حمدى رزق" و "أحمد موسى" أنّه يحتضن بالفعل أنصاف المواهب .. كيف لا و مقدّمه هو "عمرو أديب" الذى لا أظنّه كان سيبقى مقدّما لأى برنامج فى قناه لا تملكها أسرته !!

* هى أغنية "دكتور سيليكون" نجحت؟ مش يمكن عشان اللىّ "غنِّتها" هى "مروى"

* لا تبالغ فى تقدير المخرج الممثل .. يبدو أنّك نسيت "خالد يوسف" و من قبله "يوسف شاهين" إذا استثنينا فيلم "باب الحديد"

* عندك لينك لإعلانات "تى إى داتا"؟ لم أشاهد هذه الإعلانات

* لا يجب على "طارق نور" محاولت تعويض غياب "محمد شومان" و الأفضل لمخرج بذكائه أن يخرج علينا بفكرة حمله جديده من بابها و لا يفعل كالفاشلين الذين يرغبون فى استثمار الجزء الأوّل من العمل بإنتاج أجزاء تاليه ..


كل سنه و "فُرجه" و صاحبها بخير :) و تعيشوا و تفرّجونا على ما لم نستطع أن نراه هنا و هناك ..

Yasser_best said...

كل عام والفُرجة مستمرة بنقدها الواعي والناضج

قد تتباين الآراء أحياناً، لكنك تجتهد كثيرا في وضع يدك على عيوب ومشكلات الوسط الإعلامي والفني في بلادنا، وتقدم رؤية ذكية بأسلوب رصين، وهو جهد يستحق كل الاحترام

انت تسال والكمبيوتر يجيب said...

دعوه
/الأخ العزيز
تحيه طيبه
برنامجنا الأذاعى عن النت والمدونات من الأذاعه الرئيسيه لمصر اى اذاعة البرنامج العام يذاع يوميا التاسعه وعشر دقائق صباحا عدا الجمعه
ندعوك لزيارة مدونتنا والتعليق على ما نطرحه من موضوعات وهذه التعليقات تذاع باسماء اصحابها فى حلقات برنامجنا

وبموقعنا رابط بالضغط عليه والأتنتظار قليلا وقت أذاعة البرنامج يمكنك الأستماع الينا
المدونه
http://netonradio.blogspot.com
الموقع
http://stop.to/cairo

قلم جاف said...

العزيزة "زمان الوصل":

*أعتقد أن ما قلتِه عن "عمرو أديب" ينطبق على "منى الشاذلي" .. صحيح أن عائلة الأخيرة لا تملك قناة لكن ما يجمعها بـ"نادية الجندي" مثلاً أكثر مما يفرقها.. ولولا زواجها بمدير الإنتاج السابق في "إيه آر طين" "سمير يوسف" لما رأيناها "البريما دونا"..

*أعني الأغنية الأخرى التي أداها "عبد الله الكاتب" في الفيلم.. أداء الرجل الجدي جداً للزمة الأغنية أكثر ما أعجبني فيها .. ويؤكد أن هناك في عالمنا هذا من يستحقها..

وبجد يحسب لـ"الكاتب" أنه أصر على كتابة كلمة "أداء" على الأغنية .. يكفي أنه صدق نفسه وعتل الفيلم كممثل!

*"خالد يوسف" أدى حياالله مشهد في فيلمه "خيانة مشروعة" هو اللي معروف للناس.. ما يعتبرش اختبار حقيقي لقدراته على التمثيل .. إلا لو استثنينا في بعض الأفلام قدرته على الإيحاء لنا بإنه بيقدم فيلم جيد من خلال تصريحاته!

الراجل بالمناسبة عامل حرب عنيفة وشعواء بسبب فيلمه الجديد "دكانة شحاتة".. واتشرشحله المرة دي ورسمي على إيد جريدتي "المساء" و"الأهرام المسائي".. وإيه .. بقين بقا من اللي همة "تشويه سمعة مصر" .. "دولة داخل الدولة "...الخ الخ الخ!

قلم جاف said...

العزيزة "زمان الوصل" وأستاذي الدكتور "ياسر ثابت" .. كل الشكر على التهنئة على دخول المدونة عامها الرابع .. وأعدكم وأعد كل عشاق "فرجة" وكل من يمرون عليها في تصفحهم النت بإذن الله بالمزيد في حدود ما يسمح به الوقت الذي يضيق ، والمشاغل التي تتزايد ، والتوقفات التي قد تطول..