Saturday, February 25, 2012

وداعاً يا كرومبو

يطالعك ذلك الرجل الخمسيني ، بصوته المميز ، وأكسسواراته الغريبة التي تذكرك بالصورة التقليدية عن مخبري الأمس في الأفلام القديمة ، مع بعض اختلافات ، معطف أصفر وصديري قصير وكاسكيت ، وطبعاً لا يحمل معه جريدة "مخرومة" ، ولا ننسى الكرش، يطالعك بنظرة واثقة ، بـ"وش" "وجدتها"..

وجدها "هيثم حمدي" مخترع الشخصية ، نجح إلى حد كبير في إنجاز ما فشل فيه غيره ، أن تكون هناك شخصية كرتونية مصرية "تعلق" مع الناس ، الكبار وأيضاً الصغار ، وضع تحت الأخيرين كأصعب جمهور يمكن إرضاؤه في عالم اليوم ألف خط.. هؤلاء اختاروا "كرومبو" وفضلوه على "بكار" الذي أضرته تفاصيل حركته غير الواقعية ، فضلاً عن ضعف نصوص حلقاته وافتقادها للامتاع ، ويبدو أن براءة الأطفال الظاهرة على وجوههم فقط قد أعطت لمن يقولون أنهم صناع كتب ومسلسلات الأطفال صورة مخالفة للواقع ، طفل اليوم له عين أخرى و"دماغ" أخرى تختلف ، اختار أن "يشب" لينظر لأعلى ليجد في مغامرات "كرومبو" وشركاه ، المصممة لسن أكبر ، شيئاً أكثر تسلية ، ويعقد علاقة ممتازة مع شخصية "كرومبو" نفسها والشخصيات المساعدة له ، علاقة كان لها أثر في أن يغزو "كرومبو" ومن معه محلات بيع لعب وهدايا الأطفال ، دون أن ينافسه أحد تقريباً سوى معشوق هذا الجيل من الأطفال والكبار "سبونج بوب".. ثم دخل الكبار على الخط لإشباع الطفل الساكن بداخلهم .. لينطلق إلى عالم الفيس بوك ويصبح من مصادر الإفيهات الضاحكة على السايبر سبيس..

أضاف "ماجد صبري" الرجل الذي قام بالأداء الصوتي لشخصيات "كرومبو" بعداً جديداً لها ، بشكل يذكرك بالدور الخطير الذي يلعبه الصوت في عالم الكرتون وأفلام التحريك ، يصعب أن نتحدث عن "دونالد داك" أو "بطوط" كما نعرفه في النسخة العربية بدون أن نذكر "كلارش نيلش" الممثل البريطاني الذي أدى صوت تلك الشخصية وحقق معها شهرة عالمية ، أكمل "صبري" عمل "هيثم" وشاركه سواء في الحلقات الأولى التي أذيعت على فضائيات عدة ، أو في مسلسل "كرومبو الأصلي" الذي عرض قبل سنوات على "نايل كوميدي" في العام 2009 .. بنى "صبري" مع "هيثم حمدي" "عالم كرومبو" بشخصياته وكاراكتراتها وإفيهاتها أيضاً.. لتظهر بالشكل الذي عرفناه وأحببناه..

لكن "هيثم" ومعه "ماجد" ومنتجو "كرومبو الأصلي وجدوا أيضاً أن للنجاح وجه آخر ، وثمن يجب أن يدفعه ، ولا يوجد ثمن أفدح من أن ترى عملك يتم تشويهه ، وأن يدعي شخص آخر أنه يمتلكه ، ويتربح به حتى لحظة كتابة هذه التدوينة ، ويتحول إلى أعلى سبوبة متاحة ، وعليه ، دخل "هيثم حمدي" معركة قضائية انتهت بانتصاره بعد جهد جهيد ، ليحضر معها لمشروع جديد ، مسلسل كان من المقرر عرضه رمضان القادم باسم "فلول بالزيت الحار" ، ويقال أنه كانت هناك نية من المنتج المنفذ لفيلم "سمير وشهير وبهير" لإنتاج فيلم تحريك مبني على شخصياته..

لم يمهله القدر كثيراً ، رحل عن عالمنا بالأمس ، لن نسمع "كرومبو" "يقفل" الحلقة بعبارة "ويبقوا قابلوني في الحلقة اللي جاية" .. سنفتقد "كرومبو" و "سحس بومب" و "حمبوزو" و "عزيزة اللذيذة" في كل لحظة تطالعنا فيها النسخة المشوهة على "بانوراما الدراما".. رحم الله هذا الفنان الموهوب..
* الصورة من "بلوجر" مع معالجة بسيطة من العبد لله..

2 comments:

Minto said...

الله يرحمو اكد ان من البساطة ما يشكل فرقا ويترك بصمة

على فكرة "المفتش كرومبو" يبث على القناة المغربية مع دبلجة للدارجة المغربية طبعا

تحياتي

minto

قلم جاف said...

كان ممكن يعمل حاجات أكبر وأكتر وكان بيحضر لحاجات كبيرة ..لكن كانت حياته أقصر مما توقعنا.. الله يرحمه..