Sunday, May 19, 2013

هل أنا الوحيد؟

هل أنا الوحيد الذي يشعر بحساسية إن لم يكن بتقزز من برامج التوك شو المصرية الحالية دون استثناء؟

هل أنا الوحيد الذي يعتبر "عمرو أديب" "أكيل عيش" وليس مناضلاً كما يحاول أن يصور لنا؟ هل يبدو كنسخة محسنة من "توفيق عكاشة"؟ هل أنا الوحيد الذي يعتبر "محمد مصطفى شردي" مذيعاً بالدراع؟ ووجود "خالد أبو بكر" كمذيع مجرد "مجاملة" - لا أريد استعمال التوصيف الأدق- للتيار الشعبي كما كان فرض "شردي" علينا بالنسبة لحزب الوفد؟ بما أنه على مشاهد التليفزيون أن يدفع ثمناً غالياً لمجاملات أصحاب القنوات لهذا وذاك .. الذين يفرضون علينا المذيع والموضوع بالذوق والعافية ، ولنا في البومة "وائل الإبراشي" درس وعظة..

هل أنا الوحيد الذي أرى "لميس الحديدي" كائناً شرشوحاً كما اشتغلنا "باسم يوسف" في أول حلقات "البرنامج"؟ تلك المذيعة التي تتكلم من طبقة عالية من صوتها تضاف إلى العل الذي تخاطبنا سيادتها منه.. ولا ينافسها في ذلك سوى المناضل "جابر القرموطي" أو "جاعر القرموطي" كما تصفه الزميلة "زمان الوصل"؟

هل أنا الوحيد الذي ينقبض قلبه بمجرد مشاهدته للسيدة "ليليان داوود"؟ هل يهيسأ لي أنها لا تملك كفاءة تبرر استيرادها من لبنان لتقديم برنامج في مصر؟

هل أنا الوحيد الذي يرى "منى الشاذلي" مذيعة متواضعة إن لم تكن أقل من العادي أبقتها مهارتها في البهللة في مكانتها تلك؟

هل أنا الوحيد الذي يرى في "باسم يوسف" موظفاً عند "الأمين" شأنه شأن "أحمد شوبير" و "مدحت شلبي" أكثر منه ساخر حقيقي؟ بما أن صورة الساخر الحقيقي عندي هي أقرب لصورة "سامح سمير" الرجل الذي يملأ الفيس بوك بهجة بصواريخ سخريته التي يطلقها في كل اتجاه بذكاء شديد؟ هل الفرق بين "الموظف" و "الفنان" بهذا الاتساع الذي أراه عن نفسي ، أم "أنا محبكها شوية"؟

هل أنا الوحيد الذي يرى Cartoon Network أفضل من MBC3؟ هل أنا الوحيد الذي ينفر من العنف الشديد الذي تقدمه MBC2 في أفلامها ، بما أن العنف ليس محذوراً رقابياً لدى تلك القناة؟ هل أنا الوحيد الذي لا يهش لقنوات MBC عموماً ويرى أن دمها ثقيل على قلبه؟

هل أنا الوحيد الذي ينظر بكل قرف لإعلانات التلي شوب ، سواء ما يذاع في القنوات الدينية بموسيقاه البشرية المفتعلة أو ما يذاع في فنوات بئر السلم من عينة "توكتوك سينما" وأخواتها ، أو حتى إعلان مضاد الصلع الصيني السمج الذي يذاع - للأسف - على "ناشيونال جيوجرافيك أبو ظبي" وهي قناة جادة محترمة ليست بحاجة اقتصادية لإذاعة قيء كهذا؟ ما هو الممتع في الدعاية لدجل كهذا أساسه الفهلوة لا العلم؟

هل أنا الوحيد في مصر الذي لا "يبلع" قنوات "الحياة" ولا احساس "ابن بارم ديله" الذي تحاول نقله إلينا بفجاجة؟

هل أنا الوحيد الذي لا يعجبه "يسري فودة" ولا ينزل له من زور؟

هل أنا الوحيد الذي يرى the X factor برنامجاً فقيراً لاكتشاف المواهب لا يقارن بـ Arab Idol الذي هو مسخة من برنامج Super Star الذي كانت تذيعه فضائية "المستقبل" اللبنانية في العقد الماضي؟ هل "أبلة" "إليسا" تصلح لأن تكون عضوة لجنة تحكيم؟ وما هو تاريخ "حسين الجسمي" الرهيب الذي يؤهله لعضوية لجنة؟ وكيف يتنافس فريق غنائي مع مطربين فرديين؟

هل أنا الوحيد الذي يأخذ على محمل سلبي كل تلك الأشياء والشخصيات الـ WOW من وجهة نظر أناس كثيرين؟ هل أنا معترض لمجرد الاعتراض أم أن تلك الأشياء والشخصيات لا تعجبني فعلاً ولا أستريح نفسياً ولا بصرياً لها؟

ربما أكون الوحيد ، ربما تشاركونني وجهة النظر في بعض أو كل ما كتبته في السطور السابقة ، لكن الشيء المؤكد أنها قناعاتي الشخصية التي لا ألزم بها أحداً .. ومن العادي جداً أن تجد أشخاصاً لا يستحسنون قنوات ومذيعين وفنانين يراهم السواد الأعظم من الناس the best there are, were, and ever will be.. ولكلٍ حق التعبير عن رأيه بلا تسفيه أو تتفيه.. دمتم بود..
* الصورة من موقع الصور 123rf..