Friday, July 19, 2013

ثلث رمضان الأول : انطباعات وملاحظات

1-لا تذع مسلسلاً عن الدعاة وعلى قناتك اثنان منهم!: موقف بايخ لقناة سيس بي سي وضعت نفسها فيه بإذاعتها مسلسل "الداعية" الذي يهاجم الدعاة الجدد في وقت يتواجد فيه على شاشتها ليس داعية واحد بل اثنان ، فـ"معتز مسعود" ليس من ناشئي إنبي وهو داعية من نفس مدرسة "عمرو خالد" ، وتتعجب كيف رضيت عنه السيس بي سي لكي يصبح ممثلاً لخطاب الإسلام "الشبابي" الخاص بها بعد أن احترقت ورقة الدعي "مظهر شاهين" وانتهت صلاحيته .. أما الآخر فحكايته حكاية ، ولعل رئيس القناة "محمد هاني" يعرف جيداً جداً "الحبيب علي الجفري" بل كان شريكاً في حملة الغسيل والمكواة التي قامت بها "روزا اليوسف" ضد الداعية اليمني قبل عشر سنوات انتهت بترحيله من مصر ، وإذا بالموضوع يصبح "بيس يا مان" وبـ"الجفري" يعمل في قناة يقودها أحد أنشط أفراد خلايا التنظيم الروزجي .. وكلا الرجلان بصراحة لا يختلف كثيراً عن الداعية الذي يمثله "هاني سلامة" في المسلسل.. المعنى الوحيد الذي يصلنا من هذا الموقف السمج الذي وضعت فيه القناة نفسها هو هتاف "أحمد مكي" في بطولته المطلقة الأولى "اتش دبور" - بتصرف - : يا أهل ناسنا الشعبيين ، سيبكم من الدعاة التانيين ، و come baby come baby come!

2-الباهت قوي : صدق توقعي عندما قلت أن الجزء الثالث من "الكبير قوي" سيكون أبهت الأجزاء الثلاثة ، "أحمد مكي" "كتير قوي" في المسلسل حيث يقوم بلعب ثلاث شخصيات فعلياً ، بشكل يؤثر حتى على مساحات ظهور الممثلين الآخرين وأدوارهم داخل المسلسل ، أمر يعطي وجاهة لانتقاد يوجه لـ"مكي" بأنه "جايب كل الشخصيات اللي عملها قبل كدة ومجمعهم في الكبير قوي علشان ما عندهوش حاجة تانية يعملها".. وإن كانت درايته بالشخصيات الثلاثة وأدائه لهم قد تشعر المشاهد في بعض الفترات أنه أمام ثلاث شخصيات وليس أمام "مكي" مكرراً ثلاث مرات كما كان يحدث في الغالب..

جزء "حزلقوم" في "الكبير قوي" والذي يوشك على نهايته - خمس عشرة حلقة فقط - حاول فيه صناعه ترك مساحة لـ"الكبير" و "جوني" بـ"ركن" "حزلقوم" على الرف لفترة تتاح فيها للثنائي مساحة تمثيل أوسع ومواقف كوميدية أكثر قد تلاحظونها بدءاً من الحلقة العاشرة إلى أن يعود "حزلقوم" أو يظهر "سمير أبو النيل" أو أياً كان الأمر..

3-وإن اعتبرها "البعض" غير لائقة؟ : تحذير ظريف جداً كتبته سيس بي سي قبل حلقات مسلسل "حكاية حياة" عن بعض العبارات المكتوبة في السياق الدرامي ، أظرف ما فيه عبارة " والتي قد يعتبرها البعض غير لائقة ".. لا أعتقد أن "البعض" يعتبرونها غير لائقة ، بل إن أي مشاهد عادي للتليفزيون يعتبر الدرر التي كتبها "أيمن سلامة" في المسلسل غير لائقة على الإطلاق .. حوار المسلسل صادم في العديد من ألفاظه ، ولم يعد ينقصه فعلاً إلا عبارات لغة الشوارع التي خاف "أيمن" من كتابتها لأسباب فنية ، بما أنه لو كتبها بشكل "مشفر" لظهر الأمر وكأن الممثلين يمثلون على الناس وهو أمر قد يكون مستحباً في الكوميديا وغير مقبول في سايكودراما كـ"حكاية حياة".. الكلام ليس تقليلاً من "أيمن" ككاتب قدم مسلسلاً يبدو مقنعاً إلى الآن ويحظى بنسبة متابعة لا بأس بها ..

4-العراف : مسلسل ماركة "يوسف معاطي" فيه عدد لا بأس به من مكرراته في تجارب سابقة ، مساعد أحضره من "عباس الأبيض" وزيجات سابقة من "يتربى في عزو" ، وأشياء أخرى تناسب الزعيم الذي يقدم دور نصاب محترف انتحل عشرات الشخصيات في عشرات المدن وتزوج مرات كثيرة أنجب فيها أبناءً كثر يحاول التعرف عليهم والتقرب إليهم .. بدأت الدراما تظهر في المسلسل مع ظهور ابنه الأول الذي تصادف أنه الضابط الذي عمل في قضية نصب قام بها والده ، والصدف الغريبة غير المبررة هي لعبة "معاطي" المفضلة ، لا تخرج قبل أن تقول سبحان الله ، وتستمر مع ظهور ابنه الثاني الذي يحاول أن يكون مناضلاً دون أن يخسر مكتسبات طبقته.. عن نفسي في انتظار المشاهد التي تجمع "حسين فهمي" بـ"عادل إمام" عطفاً على حقيقة أن علاقة الممثلين الكبيرين في الحقيقة سيئة للغاية..

5- المشرحة : قناة "دريم" بمثابة المشرحة التي تعرض فيها المسلسلات المتوفاة تمهيداً لدفنها ، لا أحد يسمع أو يتحدث عن "ذات" ولا "نكدب لو قلنا ما بنحبش" ولا "ميراث الريح" ولا عشرات المسلسلات التي كانت قناة "أحمد بهجت" تتفضل علينا بأنها تذيعها حصرياً.. وظلمت مشرحة "دريم" مسلسلات تستحق متابعة أفضل مثل "الرجل العناب" والذي قد يكون منافساً قوياً جداً لـ"الكبير قوي" .. هناك قنوات "بومة" تعد وش النحس على المسلسلات التي تذاع بها..

في فرجات آخر الشهر نستكمل بإذن الله..
* الصورة لطاقم "حكاية حياة" من "في الفن" دوت كوم..

5 comments:

نهى جمال said...

بس انا حبيت ذات : )) يمكن عشان شفته نت مش متابعه تلفزيون

بس الربط الوثائقي بالازياء بالاحداث بالاغاني هايل حتى لو قصة عاديه

قلم جاف said...

مش كان من باب أولى مسلسل زي دة يتعرض على فضائية عدلة الناس تشوفه فيها بدل مشرحة دريم؟.. لسة ما تطرقتش ليه لإني ما شفتهوش لكني اتكلمت على القناة اللي عرضته.. لو كان اتعرض في السيس بي سي كان اتشاف عن كدة كتير

كبرتش said...

اين انت يا رجل

Sherief Elghandour said...

اعتزلت ٢٠١٣

un4web said...

thank you

مدير موقع سعودي اوتو