Saturday, June 16, 2007

نانسي كليب!


حالة "نانسي عجرم" من أغرب الحالات التي سمعت عنها فيما يخص الموسيقى التجارية العربية..

في البداية لم تكن نانسي معروفة ، أصدرت ألبومين غنائيين ولم يلتفت لها أحد ، إلى أن ظهرت في حياتها المخرجة اللبنانية الشهيرة "نادين لبكي" ، لتخرج لها كليب "أخاصمك آه" ، والذي قامت الدنيا بعده ولم تقعد ، وتحولت نانسي عجرم إلى ماركة مسجلة لنوعيات أخرى من الكليبات إياها ، وصارت بقدرة قادر "مطربة الإثارة الأولى" -طبعاً قبل "هيفاء واوا"- رغم أن مخرجين بينهم "لبكي" نفسها أخرجوا لها كليبات خلت تماماً من أي شكل من أشكال الإثارة..

وكتطبيق عملي لما قاله شوبنهور عن أن الأفكار الجديدة تقابل بالرفض والمحاربة قبل أن تعتمد حقائق ، كان هذا هو الوضع مع نانسي عجرم ، الذي تعود عليها الصحفيون والجمهور ، ورأت شرائح واسعة منهما في نانسي مطربة "شقية" لا تتعمد الابتذال في كليباتها على العكس من أخريات ركبن الموجة..

كانت نانسي ذكية بما يكفي لاستيعاب الدرس والاستفادة من الضجة الهائلة التي أثارها كليب "أخاصمك آه" ، واتبعت استراتيجية بسيطة جداً ..

ما أن يصدر ألبوم ما ، سواء أحقق نجاحاً أم لا ، تقوم بتصوير عدد كبير من أغاني الألبوم على فترات شبه متباعدة ، تعرضها القنوات الفضائية وتنتشر كالنار في الهشيم ، ثم تحضر للألبوم الجديد "براحتها" ، وهكذا..

نانسي صورت من ألبومها "أطبطب وأدلع" الذي لم يلق نجاحاً كبيراً خمس أغاني بطريقة الفيديو كليب حققت نجاحاً لفت النظر للألبوم نفسه ، ولِمَ لا وعقود الرعاية وعوائد بيع الكليبات تدر مبلغاً يفوق أي ألبوم..وتطيل من عمره أكثر وأكثر..

ولأن نانسي عجرم تحظى بقبول خاص لدى الأطفال ، قررت أن تصدر لهم ألبوماً غنائياً كاملاً ، وأذاعت القنوات الغنائية كليباً مجمعاً لعدد من أغانيه أخرجه -وبشكل جميل- سعيد الماروق (يبدو أفضل بكثير مع نانسي من إليسا).. في حال نجاح الألبوم فسيتحول الغناء للأطفال من انتحار تجاري إلى لعبة كلها مكاسب ، بل إن الرد جاء سريعاً ، ومن قبل هيفاء واوا .. التي ستطلق خلال أيام ألبوم باسم "بيبي هيفا"!

قد لا تكون نانسي عجرم صوتاً قوياً في الغناء "اللايف" ، إلا أنها تتمتع بذكاء يستحق الاحترام ، على الأقل في الطريقة التي امتصت بها الهجوم على "أخاصمك آه" ، وعلى طريقة تعاملها مع ألبوماتها وكليباتها .. ذكاء قد يجعلها تبقى على الساحة لفترة أطول مما يتوقعه أكثر المتفائلين لها..على العكس من مطربات تلتهم أصواتهن نانسي عجرم بصوتها معاً وتتفنن في تكرار أخطائهن مرة بعد المرة!

واللي يعيش ياما يشوف.. ويسمع!
* الصورة من أحد المنتديات..

12 comments:

abderrahman said...

أتفق معك على ذكائها
وأعتقد ان الذكاء يظهر في الأداء لايف.. أعتقد أنها أذكى من أليسا التي تواجه الجمهور بأداء ضعيف، أو الست هيفا التي لا تؤدي إلا دورها في الترفيه فقط
الثلاثة في سلة واحدة
لكن
نانسي أذكى بكثير

زمان الوصل said...

حديثك عن وصف "نانسى" بأنّها مطربه شقيّه بعد تبرئتها من تهمة الإثاره و الإغراء يذكّرنى بوصف قرأته ل "ماريا إلعب" بعد صدور ألبومها الجديد إذ وصفها أحدهم بأنّها نقدّم إغراء شقى بردو بعيدا عن الصوره التى ظهرت بها فى بدايتها مع كليب العب !!

قلم جاف said...

العزيزة زمان الوصل :

وصف نانسي بأنها مطربة شقية لا يمثل رأيي الشخصي ، وإنما هو رأي الصحافة التي هاجمتها ابتداءً ، ومن ضمنها محمود سعد الذي أسماها نانسي إجرام على أثر كليب أخاصمك آه.. وكذلك رأي شريحة من الجمهور نفرت من نانسي ثم استساغتها بعد ذلك..

حاجة نانسي للفت النظر إليها - في رأيي- كانت وراء "أخاصمك آه" ، والذي كان وسيلة للفت النظر لمخرجة الكليب أيضاً نادين لبكي ، التي فوجئنا بها ممثلة في الفيلم اللبناني الذي عرض في مصر مؤخراً!

قلم جاف said...

صديقي الذي يسكن آخر الحارة .. حمد الله ع السلامة ، هذا أولاً..

أتفق معك على أن أداء إليسا مأساوي في اللايف ، وأضيف أن هناك علامة استفهام من وجهة نظري على مستوى ألبومها الأخير الذي نال اهتماماً يفوق حجمه الحقيقي ،خاصة أغنية "لو تعرفوه" الشهيرة بأغنية "لو تعرفوه .. السح الدح امبوه"!

sara said...

اتفق معاك تماما ان نانسي ذكيه

ابتدعت شكل جديد ممكن نسميه البراءه المثيرة ..اعتقد تقريبا صعب ان حد ينافسها فيه

زمان الوصل said...

عبد الوهاب المسيرى أجرى مقارنه بين روبى و نانسى خلص منها الى ان نانسى تمثل البراءه بينما روبى تمثل الاغراء اى ان نانسى تكسب !! ولا تعليق

abderrahman said...

زمان الوصل.. ذكرتنا فعلا بمقارنة جميلة قريتها عن نانسي وروبي
أنا متفق معاه في رأيه في نانسي
بس مش معايا إنتم، أنه روبي لا تمثل الإغراء بقدر ما تمثل الاستجداء؟
:D
وزي ما قال العزيز قلم جاف هنا، انه حصل تطور عجرمي، أما روبي مش حاسس انه في تطور أو تدارك أو تطييب خاطر للجمهور
بمعنى إنها معرفتش لا تطبطب ولا تدلع

LOL

زمان الوصل said...

عبده باشا :)
للوهله الاولى يبدو كلام "المسيرى" صحيحا ..
لكن الفكره فى هذا التصنيف الجديد للاغراء
فهذا اغراء برئ و هذا اغراء غير برئ !!
هل يمكن مثلا ان نرى فى نانسى "آه و نص" اغراء برئ أو شقى .. سمّه كما تشاء
مش عارفه ليه التصنيف ده بيفكّرنى بالتصنيفات المختلفه للرقص الشرقى مع إنّه فى الأغلب الأعم : "هز وسط" ولا مؤاخذه

قلم جاف said...

العزيزة زمان الوصل :

أفهم وجهة نظرك ..

المبرر الذي استعمل "الإغراء البريء" وما شابه ذلك بدا بلغة الحنجوري (تلفيقياً) يعني مش راكب ، مبرر جاهز لدى البعض ممن هاجموها بضراوة لانقلاب رأيهم من السخط على الست نانسي إلى قبولها واستسياغها..

قلم جاف said...

عبده باشا :

أتفق معك ، وأزيد أنها صارت مثيرة للشفقة سواء في وصلة الإيروبكس التي أفسدت هي وشريف صبري بها ريمكس "مشيت ورا إحساسي" ، ثم الأغنية الكلاسيكونية التي غنتها "مش حتقدر"!

بالمناسبة بأحس بإن ملحن الأغنية الأخرانية دي عمل عملية سطو مسلح بالمطاوي على روح بليغ حمدي الموسيقية!

قلم جاف said...

العزيزة none :

نانسي من الذكاء اللي يخليها تقعد في منطقة البراءة فترة أطول .. مسألة الإثارة ما عادتش جايبة همها وبقت لعبة الكل بيلعبها!

أبو عمر - الصارم الحاسم said...

بقى انت قاعد كووووووووووول ده هنا وانا مش واخد بالي


هي وصلت نانسي عجرم يا وله-بكسر اللام......إيشي خيال يا ناس
(: