Thursday, November 01, 2007

أنيمال


مَن منكم يتذكر The Muppet Show؟

بالتأكيد فإن معظم من يتذكر هذا المسلسل يتذكر بالطبع أشهر شخصياته مثل الضفدع "كيرميت" و "بيجي" و "فازي بير" و "جونزو".. لكن أعتقد أن قليلاً ممن تحتفظ ذاكرتهم بصور من هذا المسلسل سيأتون على ذكر "أنيمال"..

"أنيمال" من حيث المبدأ هو عازف الدرامز في الفرقة الموسيقية في الحلقات ..يذكرني بالتعبير التاريخي لـ"زينات صدقي" في فيلم "ابن حميدو" : إنسان الغاب طويل الناب.. صورة حديثة للإنسان الأول.. تسبق قوته عقله بكثير.. وتحتل آلة الدرامز معظم حياته فقط لأنه يجد سعادته الكبرى في صوت "الخَبْط" .. حتى ولو اضطر في سبيل ذلك إلى قرع الطبول برأسه بدلاً من عصي الدرامز المعتادة..

قيل أن "أنيمال" مستوحى من شخصية عازف درامز شهير هو كيث موون ، وإن كان لم تثبت صحة ذلك..

وهناك شخصيات كثيرة في الدراما بها خطوط من "أنيمال" ومشتقاته رغم عدم وجود شبهة اقتباس .. مثلاً "كرامر" في "ساينفيلد" .. "كرامر" يتيح لك ربطه بأكثر من شخصية كرتونية ، إن كنت أربطه بـ"أنيمال" نجد أستاذنا أسامة القفاش يربطه بـ"جوفي" -الذي نعرفه باسم "بندق"..كذلك "اللمبي" يشبه "أنيمال" من حيث الشكل وإن كان ينتمي لوسط يعترف بـ"الدراع" أكثر مما يعترف بالعقل (كما أن "أنيمال" لا يحمل مطواة في يده)..حتى "هيثم دبور" فيه بعض من شكل "أنيمال" وصوته ..ولكنه مرسوم بافتعال منفر للغاية..ورغم كل الجهد الذي بذله صناع وممثلو كل شخصية .. إلا أن هناك شيئاً ما في "أنيمال" قد يجعلك تفضله على غيره..

"أنيمال" -ككل شخصيات The Muppet Show يشبه شخصيات الكرتون وإن كان مجرد عروسة تحريك.. وفي الشخصيات الكرتونية لديك حرية أن ترسمها كما تشاء بلا قيود وبكل المبالغات المتاحة .. وأن تطعمها بكل "التحابيش" صورةً وصوتاً وبناءاً ما يضفي عليها خصوصية .. ويجعل تقليدها عملاً مستحيلاً على الممثل البشري أن يقوم به..

لهذا أبتسم عندما أشاهد حالة الـMuppet Show عموماً بشخصياتها وإفيهاتها .. وشخصية "أنيمال" بالتحديد!
* الصورة من موقع kings of drum music.. والتدوينة كلها إهداء لزميلتنا "الست نعامة"..

2 comments:

Ossama said...

حلوة جدا يا شريف وان كان لا تعارض ما بين انيمال وجوفي على فكرة
فكر الشخص البوهيمي الذي لاتحده ضوابط اساس هنا .اللقطة رائعة
آسف لعدم التعليق من فترة
اسامة

قلم جاف said...

سعادتي كبيرة أولاً بأن هناك من يعلق أصلاً في تدوينة أكتبها عن الكرتون .. وتضاعفت بكونك من علقت على هذه التدوينة..

لا يوجد تعارض بين جوفي وأنيمال.. يوجد اختلاف فقط.. أنيمال حالة أعنف وأكثر حدة من جوفي وأقرب إلى جذور البدائية منه أيضاً..تأمل بسيط في شكله يكفي..

وأجد نفسي أحب أنيمال أكثر.. فالعروسة التي نراها في المابيت شو قادرة دائماً على أن تفاجئك وتباغتك رغم أنك تعرف أبعاد شخصيتها جيداً وقد تتوقع ردود فعلها..

وفكرة هذه التدوينة ببساطة تتلخص في أنه يمكنك من خلال عروسة أو رسم كرتوني أن تقدم ما يشكل عبئاً على أي ممثل بشري يستلهمها أو "يحطها في دماغه" كما يقول التعبير الدارج..

في الطريق بإذن الله مفاجأة لك كنت أحضرها قبل رمضان..