Monday, September 22, 2008

الفنار في المنار.. والفيل في المنديل


نعود إلى المسلسلات حيث مسخرة جديدة من المساخر التي اعتدناها كلما نتحدث عن الدراما وصناعها وأزيد-هذه المرة- القنوات التي تشتريها..

كمقدمة .. أذكر بما فعلته قناة MBC2 عندما اشترت فيلم Natural-Born Killers للمخرج الأمريكي الكبير أوليفر ستون ، رغم أن الفيلم منع في عدد كبير من دول العالم بسبب محتواه العنيف وعرض في مهرجان القاهرة السينمائي منذ سنوات خارج المسابقة وبمحاذير شديدة .. وإذا بالقناة تفاجئنا بعملية "قصقصة" للفيلم بحيث عرض منه ما يقل قليلاً عن الساعة ، والشيء نفسه ينطبق على فيلم Scary Movie المليء بمشاهد خلاعية والذي تحول على يد القناة إلى .. Scary Clip!

ما دام ذلك كذلك .. لماذا تعاقدت تلك القناة على شراء الفيلمين المذكورين؟

نفس المسخرة حدثت هذه المرة من قناة "المنار" التابعة لـ"حزب الله" اللبناني في حق مسلسل "الفنار" المصري .. القناة - ما شاء الله ما شاء الله - حذفت تتر البداية والنهاية (وهذه ليست السابقة الأولى*)- ومعه أسماء معظم أفراد الطاقم الفني للمسلسل ، وغطت أكمام بعض الممثلات في بعض المشاهد ، و-بالمرة- أخذت الموسيقى التصويرية "مقصين" وحذفت بعض الأغاني المخصصة للمسلسل التي تتناول موضوع المقاومة الشعبية في بورسعيد واستبدلتها بأغاني أخرى!

لسنا هنا للحديث عن المسلسل ، أو باروكة "صابرين" ، أو مستوى "مجدي صابر" في التأليف الذي تدنى لدرجة تجعلك لا تفكر في متابعة المسلسل ، فقط أسرد بعض الأسئلة "المشروعة":

أولاً: لماذا اشترت "المنار" مسلسلاً تعلم - بما أن لديها بالتأكيد لجنة مشاهدة - أن به الممثلون فلان وعلانة وترتان الذين لا ترضى عنهم القناة ، وأن في المسلسل أكماماً قد أينعت وحان وقت غطاؤها كما ترى إدارة القناة، وأن به موسيقى "ثقيلة الظل" على قلب أصحاب القناة؟ وهل من حق تلك القناة طالما اشترته "على علاته" دون أن تطلب من الجهة المنتجة تعديلاً فيه أن تتبع تلك السياسة المضحكة؟ أم أن المخرج - بحسب مخرج المسلسل "خالد بهجت"- ليس ترزياً يرسل إلى البهوات في القناة الأخرى "جاكيتاً" لتصليحه؟

ثانياً: لماذا باعت الجهة المنتجة المسلسل لقناة في الوقت الذي تعلم فيه تلك الجهة أن القناة المذكورة ستفعل به ما تفعل؟

ثالثاً: لماذا يسكت الصحفيون وتسكت الجهات الإنتاجية عن مثل تلك التصرفات التي ستتكرر مراراً وتكراراً باسم العروبة وباسم القومية وباسم الأمة وباسم الشعب؟

لا تشعر أن ما تبيعه الجهات الإنتاجية إنتاج فني أياً كان مستواه ، بل مجرد أقفاص طماطم تباع بكنتراتوهات لا تعرف أين كتبت بالضبط.. ما يهم هو "تسريب البضاعة" خصوصاً لمن لا يقدرها.. ثم يتفشخر علينا القائمون على تلك الجهات بنجاحهم المنقطع الخَلَف في "تعميم" أكبر عدد ممكن من القنوات وإدخال الملايين من الجنيهات إلى خزينتها (حتى ولو كان بإمكانها إدخال ملايين أكثر) ثم ترديد الهراتيل المعتادة من عينة "الدراما في مصر على أعلى مستوى" ذراً للرماد في العيون.. صباحين وحتة يا مدينة.. إلا المدينة حتبيع "الحتة" لمين؟
* في مسلسل "جمهورية زفتى" تم "تغيير" التتر الذي يحتوي على أغنية كتبها "الأبنودي" ولحنها "جمال سلامة" وغناها "محمد منير" رغم أن المسلسل وطني صرف.. ونفس الشيء كاد أن يحدث مع مقدمة مسلسل "فارس بلا جواد" التي تعد في نظر كثيرين أفضل تتر عربي على الإطلاق..الصورة من جريدة "الرياض" السعودية..

3 comments:

^ H@fSS@^ said...

مش عارفة اقلك ايه بس حاجة تغيظ فعلا
مثلا مثلا
انا هنا في بلد خليجية و فاتح فيها مطعم لبناني و صحابه شيعة
ماشي معنديش مانع ابدا و لا يفرق معايا
لكن فوجئنا انهم بيمنعوا الاغاني اللي فيها كلام
لكن ممكن نحط موسيقى صامتة
اي والله الراجل قالنا كده
موسيقى صامتة
معرفش ازاي
و لما الحينا في السؤال عن سبب منع الاغاني
كان الرد ان سماحة االسيد نصر الله محرم الاغاني و مبيحبش انها تشتغل في مطعم
و اصحاب المطعم لانهم تابعين أوفياء
فماشيين على خطاه

المسخرة في الموضوع ده ان المطعم ده بيقصده ستات لابسين كت خالص
او زي ما اغلب اللبنانيات بيلبسوا و انت عارف اغلبهم بيلبس ازاي
من غير كمام
محزق اوي
مفتوح اوي
مكشوف اوي
ربنا يعمر يعني
و تاني احب اشدد اني مش بعيب على حد او بتمسخر
انا بوصف يعني اغلبهم بيلبس ازاي

الالذ بقى ان المكان ده بتتم فيه صفقات من نوع مشبوه و فيه اشكال معينة بتخشه تخليك قاعد مش مستريح
و غير كده بيخشه تجمعات مختلطة من الجنسين
الله
يعني كل دول اوكيه
لكن اغاني فيروز فيها الف مشكلة
عجايب والله عجايب

لكن افضل شئ عملته في حياتي
اني عملت تحديث للقارئ بتاعي على جوجل
و بقيت عارفة اتابع مدونتك
و كانت مفاجئة اني اعرف انك انت نفسك صاحب مدونة الصحافة فين التعليم اهه
دي كانت من اوائل المدونات اللي تابعتها في بدايتي من سنتين و ضاع مني لنكها لجهلي بامور التكنولوبيا
فعود احمد ليا
:D

karakib said...

:)))
و لسه

قلم جاف said...

كل عام الجميع بخير..

العزيزة حفصة : عودك دائماً أحمد .. هذا أولاً..

قريباً جداً بإذن الله سأكتب عن النظرة النفعية جداً لبعض الشلل الدينية للفن.. كيف أن بعض تلك الشلل غير من نظرته للفن بحسب المصلحة فارضاً معايير يرى أنها إسلامية في حين أنها لا تمت للدين بأي صلة..

قصتك بتفكرني ببتوع صيحة "الصوت البشري" وطالما الإعلان فيه "صوت بشري" يبقى إعلان إسلامي من طراز فريد.. رغم إن استخدام الصوت البشري كبديل للموسيقى تقليد لا يمت تاريخياً للإسلام بأي صلة!

بالنسبة لـ"التعليم أهه" فيه مواضيع أجمد إن شاء الله في الطريق.. فقط عدم بدء الموسم الدراسي هو اللي فرمل الكتابة فيها هذا الشهر!

كراكيب:

إحنا فعلاً لسة مشفناش حاجة.. ويا مسخرة بفلوس بكرة حتبقى ببلاش وعلى عينك يا تاجر!