Tuesday, November 06, 2007

النقوط!


على مدى أيام مؤتمر "الحزبوطني" نشر صاحب "المحور" لا فوض فوه وانتحر بمشاهدة قناته حاسدوه إعلاناً على أخيرة "الأخبار" بشكل يومي .. المضحك هو أن صاحب القناة في هذا الإعلان يتباهى بأن قناته - وحدها- تنقل مؤتمر الحزبوطني وتقربك من فكر القائد وتضعك في الصورة فيما يتعلق بمستقبل مصر!

هذه ليست السابقة الأولى لصاحب قناة "المحور".. فالرجل سبق له قبل أيام نشر إعلان عن المسلسلين "الكبيرين" اللذين ستعرضهما قناته.."محمود المصري" و "حدائق الشيطان".. سبق للأول أن عرض على التليفزيون المصري أما الآخر فقد شوهد على الام بي سي وقنوات الوصلة التي يستطيع الكثيرون مشاهدتها بانتظام ، ناهيك عن أن قناة "دريم" تعرض المسلسل نفسه هذه الأيام!

وهناك طبعاً سوابق في هذا المجال لقنوات "دريم" و "أو تي في" .. وغيرها..

يبدو أنه في الوقت الذي صارت فيه صفحات الوفيات بالصحف الحكومية معرضاً لاستعراض "العزوة" والوجاهة الطبقية تحولت الصفحات الداخلية لتلك الصحف ولغيرها إلى معرض لاستعراض ملايين أصحاب تلك القنوات .. بل إلى ما يشبه الأفراح البلدي الذي يتنافس فيها "كوبارات الحتة" على تقديم "النقوط".. "ساويرس".. "بهجت" .. "حسن راتب" .. رقصني يا جدع!

قد "تستغرب" أن تلك المساحات الإعلانية يتم تأجيرها -في أغلب الأحيان- في أماكن استراتيجية من الجريدة .. وطبعاً كله بثمنه.. القريبون من صناعة الصحافة طباعةً ونشراً وإخراجاً يعلمون أكثر عن هذه الجزئية..لكن استغرابك قد يتحول إلى ذهول عندما تعرف أولاً أن معظم تلك القنوات تحظى بنسبة مشاهدة كبيرة "دريم مثلاً" وليست مغمورة بحيث تصبح هذه الصورة "المتكلفة" للإعلان للتعريف بها ليس إلا.. وثانياً أن تلك القنوات "باستثناء أو تي في" تعاني من أزمات مالية خانقة يجد "أسخاب المخيل" صعوبة كبيرة في احتوائها.. يعني كما يقول التعبير المصري الدارج : فقر وعنطزة!

لكن بفلوس مين؟.. مهرجان النقوط دة على حسابهم ولا على حسابي وحسابك وحسابنا جميعاً؟.. وسمعني سلام : متبصليش بعين رديَّة.. بص ع اللي اتدفع فيَّا!
* الصورة من منتدى عمرو خالد..

2 comments:

بنت القمر said...

الاعلام علي مستوي العالم كله مشتري من قبل الاحزاب والحكومات وبدون حرج
اقنوات الامريكيه الاخباريه عملت ايه في الحرب علي العراق مع ولا ضد
حتي من كان ضد كان مدفوعا من حزب اخر او جهه معارضه للحرب
فرنسا نفس الشئ لان المؤسسه الاعلاميه المصداقيه والحياد لا يكفيانها عشان تاكل عيش حاف
بلاش دول ولا دول
البي بي سي
قصر باكينجهام ايام موت ديانا ضغط بشده عليها لمنع نشرتقارير خطيره تؤكد ضلوع زوج الملكه في توضيب عمليه موت ديانا
ودي البي بي سي
ها تقولي المحور
وصاحب المحور
الاعلام الان في خدمه الحزب والحكومه والجهه المموله
مش في خدمه القارئ المهم تنتقي ما تقرأ او تشاهد
تحياتي

قلم جاف said...

ضيفة الفرجة بنت القمر:

أتفق معكِ لكن..

لسة "مستوسع" العملية برضه..

عارف اللي بتقصديه.. بتتمارس ضغوط على القنوات التليفزيونية وبتتعمل عندها إعلانات موجهة وبيتفرض "ستاف" معين عليها.. بس مش معايا إن الوضع دة غريب؟

قناة تليفزيونية عندها اللي يقدر يوصل الموضوع "مباشرة".. وإعلانات المؤتمر كانت مالية المحور طول الليل والنهار.. تيجي ليه على جرنال وتعمل إعلان يكلفها شيء وشويات إذا كانت في الأحوال العادية بتدفع بالتيلة مرتبات موظفيها؟