Friday, June 20, 2008

ليس مجرد تقرير


من أهم خصائص الشلة التي احتكرت التشدق بالمرأة وقضاياها المظهرية الفجة ، العبرة لديهم بالمناصب لا بالمشاركة الفعالة ، يهمهم أكثر الكلام عن المرأة قاضية ووزيرة أكثر مما يهمهم الحديث عن المرأة كطبيبة أو مدرسة أو محامية أو سائقة لوري..

OTV كشفت هؤلاء عن غير قصد في تقرير يستحق المشاهدة والتفكير يدور عن "أم خالد" تلك المرأة التي قررت العمل بمهنة صارت طوال الوقت حكراً على الرجال دون غيرهم.. قيادة "التريللا"..

تحدثت "أم خالد" عن الأسباب التي دفعتها للعمل كسائقة تريللا، والتي تتلخص في الوحدة التي شعرت بها بعد الانفصال والرغبة في الاستقلال وبالطبع البحث عن لقمة العيش، على وجهها تبدو خبرة السنوات الطوال التي كونت نوعاً من الألفة مع الطريق بوحشته ووحشيته.. والتي تتحفظ بشدة على تعريض ابنتها لها في المستقبل..

لطالما كانت الطبقية هي أبرز تهمة وجهة لقناة نجيب ساويرس ، ولطالما انتقدت OTV لتعاملها مع البسطاء "من علِ".. وقد يرى بعض من شاهد التقرير ذلك، وإن كنت لا أراه.. التقرير ألقى الضوء ببساطة على "واحدة من الناس" ..واحدة ممن قررن الكفاح بعيداً عن الغرف المكيفة ولغة الحنجوري الكريهة.. امرأة قررت العمل في مجال صعب دون أن تخطر الفضائيات بأنها ستكون أول سائقة لوري في مصر..

كان التقرير القصير الذي يذاع بين الفقرات - طبقاً للعادة التي استنتها OTV- ليخرج رديئاً لو لم تقدمه "منى عراقي" أحد أفضل مراسلات القناة ببساطتها وقوة ملاحظتها..بل ولو لم يكن على OTV التي تولي للتقارير عموماً اهتماماً خاصاً قد لا نراه في فضائيات أقدم وأكثر تمرساً.. والحمد لله أنه لم يكن على يد أحد طاقم "العاشرة مساءً" الذي "أحب ما عليه" أن "يسمَّع" وبتعتعة واضحة سطرين من "النَحَوي" معلقاً على التقرير كي يتناسب مع برنامج "منى الشاذلي" ولكي تستطيع تلك الأخيرة أن تعلق عليه بكلمتين أو تظهر لدقيقتين "زيادة" بشكل مبَرَّر..
* الصورة من المدوَّنة الزميلة "كاليدوسكوب"

3 comments:

مي كامل said...

بقالى كتير اوى مجتش هنا
قعدت اقلب كتير في المدونة اشوف ايه اللى فاتني
:D

بقالى كتير مكتبتش على مدونتي بس المانع خير، عادي الشعور بالملل والشغل الكتير مش أكتر
بس اعتقد ان شوية كدة وارجع كويسة زي زمان
:D
شكرا لسؤالك :)
قولي.. هو انت بقيت شغال معد في الحياة اليوم؟

قلم جاف said...

حاشَ لله!

اللهم أحيني متفرجاً وأمتني متفرجاً..

زمان الوصل said...

ليه بس يا "شريف" حاش لله !! ده انا افرح جدّا و هاتفشخر بيك قصاد معارفى و اقول لهم ده من زملاء المنتدى و التدوين

على فكره أو تى فى تظلم بعض من اعمالها الجيده باذاعتها فى فقرة عيون او لان ليس لها مواعيد منتظمه و ليست كلها على نفس المستوى .. شاهدت جزء من التحقيق الذى اشرت اليه بالصدفه البحته ولم اره بالكامل للاسف .. عجبنى جدا صدق الست و هى بتقول انها لا ترغب لابنتها ان تمارس نفس مهنتها و تلاقى نفس المتاعب .. من غير حذلقه ولا حنجوريات