Thursday, June 11, 2009

على الطريقة السلحدارية


تخلى "سليم باشا البدري" عن أرستقراطيته لمرة واحدة لحساب جذوره الصعيدية الريفية- بنظرتها الخاصة بشكل عام إلى "العزوة"، و خاصةً إلى "الولد" حامل اللقب وامتداد العصب - خاصةً عندما تأخر إنجابه من زوجته الأرستقراطية "نازك السلحدار" وقرر الزواج من إحدى فتيات الحلمية لينجب منها ولداً له ، فلم تكتفِ "نازك" بطلب الطلاق منه -ونالته بالفعل - بل قررت -بالعند في الباشا- الزواج من أعدى أعداء "البدري" "سليمان غانم" القادم من بيئة غير بيئتها رغم كونه هو الآخر من أصحاب الأملاك وباشوات ما بعد الحرب العالمية الثانية .. ولما لاحظت الفارق الضخم كانت الفأس قد ضربت الرأس ووقع المحظور وأنجبت منه ابنتها الوحيدة..وانفصلت عن "العمدة" بعد فوات الأوان..

وعنداً في الاثنين قررت "نازك السلحدار" مواصلة الرحلة ، من نصاب إلى نصاب ، ومن "جوكولو" إلى آخر .. ولو كان السيد "أسامة أنور عكاشة" قرر فتح صنبور الكرم الحاتمي قليلاً وأضاف جزئين أو ثلاثة لحطمت مسز "سلحدار" رقم "الصبوحة" القياسي وربما تزوجت من موديل في أغنية "فيتيوكليييب"..

هذا النوع من العند هو الذي دفع إعلامية في ثقل واحترام "درية شرف الدين" بأن تنتحر -في رأيي- بالتصوير البطيء Slow motion على طريقة بنت "السلحدار" الأسامية الأنورية العكاشية بانتقالها إلى "دريم" .. إذا كانت ترى أن التليفزيون الرسمي لم يقدر مكانتها وتاريخها .. فإنها قد ذهبت وبمحض إرادتها الحرة إلى آخر مكان في العالم يمكنه أن يحترم إعلامياً يحترم نفسه..

1-لست في حاجة إلى تكرار ما قلته في وقت سابق عن صعوبة مشاهدة "نادي السينما" على الفضائيات .. سواء لعوامل ترجع إلى طبيعة التنافس بين الفضائيات التي تتخصص في عرض السينما الأجنبية (MBC2 و Fox Movies).. وما فرضته من عادات مشاهدة .. أو لعوامل ترجع لخريطة المشاهدة ومواعيد الذروة ومواعيد الانسحاب (لاحظوا وضع المحتوى الأجنبي على "دريم" وقارنوه بقنوات مثل "OTV") .. ومن الآخر .. من الصعب أن يجامل "بهجت" و "عمرو خفاجي" إعلامية بثقل "درية شرف الدين" على حساب الشخصيات التي تدر الإعلانات على برامج القناة.. وإلا لفعل الأول قبل سنوات مع "حمدي قنديل"..

2-"نادي السينما" ليس "ابن امبارح لسة" .. نعرفه تمام المعرفة بما أنه عرض لأول مرة بعد ميلاد معظم أبناء هذا الجيل .. ومما عرفناه عن البرنامج أنه برنامج يتناول السينما بمنظور فني وثقافي ، أي أنه يخاطب العقل ، الذي تزدريه "دريم" وأخواتها.. فمن الصعب أن تجد برنامجاً عقلانياً وسط برامج التهييج السياسي-"الحقيقة"- و الديني -برنامج "خالد منتصر" مع "جمال البنا"- والاجتماعي- "واحد من الناس" -ولا ننسى طبعاً "وش القفص" "العاشرة مساءً" لصاحبته البريمادونا.. برامج التهييج تلعب على العاطفة ، وتوصلك إلى الخلاصات من أسرع الطرق ، ولها جمهور ومريدون ، منهم -ولا أقول الكل- من لن يتحملوا طويلاً مشاهدة برنامج بشكل "نادي السينما" يتعامل مع السينما كفكر وكفرجة.. الأمر الذي سيتسبب مع العامل سالف الذكر في قتل البرنامج ، وجعله يلحق بمسلسل "The Bold and The Beautiful" الذي يعرض في موعد "ميت" على "دريم 1"..

3-ربما لا يكون لمقترحي أي قيمة فالسهم قد نفذ، لكني كنت كمشاهد وكمحب للبرنامج أفضل ذهابه ابتداءً لـ"النيل الثقافية" التي لا تحركها حسابات الربح والخسارة واعتبارات الفضائيات الخاصة ، وليس فيها مسرح المابيت شو المنصوب (علينا) في "دريم" ، خاصةً وأن القناة ينقصها الاهتمام بالسينما كفن وثقافة .. وإن كان ولابد من الذهاب إلى قناة خاصة .. فكنت أقترح أن تقبل أي عرض من "OTV" إن تقدمت به الأخيرة .. السبب في رأيي أن تلك القناة تتمتع برؤية تقترب من رؤية البرنامج ، وهي القناة الوحيدة -مهما اختلفنا معها بشدة- التي تتمتع بكل سعة الصدر الكافية لعرض أفلام غير هوليودية على شاشتها وفعلتها غير مرة..

ربما أكون على خطأ ، وربما أكون متحاملاً ، وربما يكون العكس صحيحاً ، لكني على أي حال حزين على انتقال "درية شرف الدين" إلى "دريم" أكثر من حزني على نهاية "نادي السينما" على التليفزيون المصري ، ففي "دريم" التي لا تخفى على أحد سيتحول البرنامج إلى جثة هامدة .. وربما يكون ذلك درساً أوقع في النفس مما رويته في بداية التدوينة من أحداث "ليالي الحلمية" فيما يمكن للعناد أن يفعل بصاحبه إن قرر الاستسلام له..
* الصورة من أخبار اليوم وسبق نشرها في تدوينة سابقة..اللي عرفنا نجيبها:)

1 comment:

جريدة الصباح العربي said...

شارك معنا باختيار القصيدة او الخاطرة الافضل


عادل فاروق
صورة في برواز
http://sabaharabi.blogspot.com/2009/06/blog-post_3522.html

عبد الله العباسي
ألم بلا أمل
http://sabaharabi.blogspot.com/2009/06/blog-post_9605.html

د/ ايمان مكاوي
ابحث عنك
http://sabaharabi.blogspot.com/2009/06/blog-post_158.html

ايهاب سيد
خائن
http://sabaharabi.blogspot.com/2009/06/blog-post_6557.html

حليس حورية نصيرة
ذكريني
http://sabaharabi.blogspot.com/2009/06/blog-post_5130.html

انتصار طايل
اتوكأ بعصا الحب
http://sabaharabi.blogspot.com/2009/06/blog-post_6044.html

اسلام محمود
بتنساني وبتسبني
http://sabaharabi.blogspot.com/2009/06/blog-post_5269.html

اسراء حامد
لخبطة
http://sabaharabi.blogspot.com/2009/06/blog-post_7682.html

مصطفى محمود
عرفتِ اليوم آياتي
http://sabaharabi.blogspot.com/2009/06/blog-post_9758.html

sky angle
اترك لي هذا المكان
http://sabaharabi.blogspot.com/2009/06/blog-post_13.html

..........................................................................................
ولو عاوز تشارك في مسابقتنا الادبية كل اللى عليك أنك تشترك في الجروب وتتفاعل معنا
جروب جريدة الصباح العربي على الفيس بوك
http://www.facebook.com/groups/edit.php?success=1&customize&gid=78080770039#/group.php?gid=78080770039

تحياتي وتمنياتي للجميع بالتوفيق