Wednesday, April 21, 2010

فرجات آخر الشهر : ودخلنا العام الخامس

* أسوأ شيء بالنسبة لأي مدون هو أن تحتجز لديه كل الأفكار ويفشل في إطلاق سراحها أو التعبير عنها.. والأسوأ أن يكون هذا الفشل نتيجة لصدة نفس لا لظروف قهرية خارجة عن إرادته.. وقد مررت بالأمرين معاً على مدى العام .. أتمنى أن يكون العام القادم للجميع ، وليس لي فقط كمدون وكإنسان أفضل بكثير من سابقه..تلك مقدمة قصيرة لتدوينة أستهل بها عامي الخامس كمدون وتستهل بها "فرجة" عامها الخامس أيضاً..

* في أحيان كثيرة يستفيد المشاهد من وجود خناقة.. كالتي حدثت مؤخراً بين "اليوم السابع" وصاحب قنوات "بانوراما دراما".. وسر استفادة المشاهد بالطبع هي الأسرار الخفية التي تظهرها وسيلة الإعلام عن الطرف الآخر عندما لا تكون الأمور على ما يرام.. فلولا تلك الخناقة لما عرفنا أن صاحب "بانوراما الدراما" صاحب مصنع كاتشب ، ولا أن "كرومبو" الذي يزرينا به على قنواته مسروق.. لكن الغريب الشكل هو أن تلك الحملة توقفت فجأة كأن لم تكن وبشكل غامض للغاية.. فعلاً دنيا تياترو..

* الإنجاز العظيم الذي قامت به قناة ON TV بدمج برنامجي "بالمصري" و "بلدنا" تحت اسم برنامج "بلدنا بالمصري" قد يغري "أحمد بهجت" إن قرر الاندماج مع "حسن راتب" في المحور في دمج برنامجي التوك شو في القناتين ليكون اسم البرنامج الجديد "العاشرة وتسعين دقيقة"!

* بعد أن توقعنا أن "ريم ماجد" ستنقشع إلى غير رجعة عادت لتقدم هي البرنامج الجديد مع "إبراهيم عيسى" بعد أن تم "قلش" "خالد صلاح" و"مي الشربيني" .. المدهش أن "ريم" حاولت الإيحاء لنا بأن برنامجها قد منع وبأنها كبش الفداء لمنع "بالمصري".. لتبقى هي ويخرج الآخرون.. على رأي "سمير غانم" : "يا طويل؟ دة انت الطويل"!

* شوية شر صغيرين : "زعلان" على "مي الشربيني" فقد كانت واحدة من أقل مذيعات التوك شو في مصر استفزازاً.. وفي الوقت نفسه "زعلان لـ" "خالد صلاح".. ما كانش يومك يا خوليو.. عموماً تستاهل!

* منذ متى كنت سعيداً برؤية "هند رستم" شابة حتى أراها في التسعين في البيت بيتك؟ لم يكن اللقاء الذي أجراه "محمود سعد" في "مصر النهاردة" ذا قيمة بالمرة..

* الخنف وحركات الأصابع وتقليد "هالة سرحان" لا يصنع مذيعة جيدة ولا مذيعة من أصله.. الكلام لـ"شيماء السباعي" في "مودرن"..

* حضور "أيمن نور" و "حمدين صباحي" للعرض الخاص بفيلم "عصافير النيل".. يعني أن "مجدي أحمد علي" في طريقه لأن يكون "خالد يوسف" جديد.. ربنا يستر..

* شاهدت مسلسل "أبو ضحكة جنان" على "ميلودي دراما".. فوجئت بسيرة ذاتية أكثر اتزاناً وإنسانية في عرضها من سير ذاتية كثيرة شاهدتها على شاشة التليفزيون، لم تقدمه كبطل أسطوري ولكن كإنسان له أحلامه وأخطاؤه وحساباته ووجهة نظره مهما كانت ، وإن كنت أعيب على المسلسل عدم التواجد الواضح لشخصيات أثرت في حياة "إسماعيل ياسين" مثل "ثريا حلمي" التي شاركته في كثير من أعماله وكانت شاهداً على مراحل هامة في حياته.. والمفاجأة الحقيقية في المسلسل هو "عمار الشريعي" ليس فقط بإعادة توزيعه للمونولوجات -والتي فتحت فضولي لمتابعتها على النت ومتابعة إنتاج "أبو السعود الإبياري" ككل- ولكن باستغلاله الذكي جداً لقطع شديدة المرح في مونولوجات "إسماعيل ياسين" وتحويلها إلى موتيفات حزينة أحياناً.. قد لا يعيش "عمار" أفضل مراحله كمؤلف موسيقي ولكنه يفهم جيداً جداً وظيفة واضع الموسيقى التصويرية التي تغيب عن كثيرين ممن يعملون بهذا المجال..

* كذلك معجب جداً بالملحن "محمد يحيى" والذي يستعين به "أيمن بهجت قمر" للتغطية على هفوات كلماته وعدم اتزانها..

* سؤال غبي : الكلام في "أنا مش خرونج" موجه لرجل أم لامرأة؟..

* على ذكر "أنا مش خرونج" : "حمدي رزق" دافع بشكل محموم عن أغاني النفاق التي صاحبت عودة الرئيس من ألمانيا كما لو كانت مواقف سياسية ، وتساءل باستنكار في جلسة جمعته بـ"خالد جلال" مخرج ما يسمى بـ"قهوة سادة" عما إذا كان يجب عليهم أن يغنوا للمعارضة..هل كان سيادته ليتسامح مع هؤلاء المطربين لو غنوا للمعارضة فعلاً؟ لا لا .. أشك!

* باعتقادي أن دخول هؤلاء المطربين معترك السياسة من هذه البوابة الضيقة هو قمة الغباء.. كان يمكن تبرير ذلك في الوقت الذي كانت الدولة تحتكر فيه الفن إنتاجاً وصناعة.. لكن ما هو الدافع الواضح لفنانين مشاهير يحصلون على أرباح خيالية - اللهم لا حسد- من أغانيهم لممارسة النفاق بهذا الشكل؟ ألا يخاف هؤلاء من خسارة شريحة من الجماهير صارت أكثر حساسية لكل ما هو سياسة؟ مش عارف..

* أخيراً.. كانت قناة OTV النافذة الوحيدة لأي مشاهد فضولي يريد أن يرى سينما غير أمريكية .. إلى أن استرخصت وبدأت في إذاعة أفلام المقاولات التليفزيونية السينمائية المنتجة في "خريف الليثي" بدلاً من الأفلام الأوروبية.. خسارة..

1 comment:

El - Shandwely said...

كل "خمس" سنين وأنت طيب ورائع كالعادة
بخصوص الراجل بتاع قنوات بانوراما دراما أنا كنت فاكر ان الحوار خلص لانه طلع برأة
ومعادش فى غسيل تانى يتنشرله أو ينشره لليوم السابع .. بس بتعجبنى "لهجة" ووجود مؤامرة وشىء مش طبيعى فى الموضوع

العاشرة وتسعين دقيقة :)

مودرن ومذيعين مودرن وصاحب مودرن، القناة دى ملعونة فيها حاجة غلط
يجددوا يقفلوا القناة يفتحوها تانى فيها حاجة بتسد النفس دايما ايه هى مش عارف احط ايدى على حاجة .. ده ملوش علاقة بكونها مصرية مية فى المية :)

انا مش خرونج .. الكلام اكيد لامرأة بس فى صيغة مذكر كعادة أغانينا
بس اللى عامل عندك لبس تقريبا هو (بتحبنى اللى فى الأول) وبعدين فى البوم ابو الليف متركزش علشان متهيسش