Tuesday, December 28, 2010

الست "أصالة" والبريمادونا ودريم والحزبوطني..وأنا وانت


1-كان أمس ختام مؤتمر "الحزبوطني"-المصطلح الذي أتعمد استخدامه تعبيراً عن "الحزب الوطني الديمقراطي"- وسبق لـ"دريم" أن تعرضت لما أسماه بعض أنصارها بحملة إرهاب إعلامي عندما ناقشت القناة قبيل الانتخابات الماضية "المجمع الانتخابي" بطريقة اعتبرها "الحزب" "غير مهنية" .. فما كان من القناة إلا أن ردت أنها مارست عملها بكل "مهنية" بل وأنها "لن تعتذر" للحزب .. وكاد الموضوع أن يتم تصعيده للجنة تقييم الأداء الإعلامي وينتهي بمشكلة كبيرة..

2-وفي الوقت الذي انتظر فيه كل متابعي قناة دريم - محبوها وكارهوها على السواء- حلقة تناقش فيها القناة تداعيات مؤتمر "الحزبوطني" كما فعلت قنوات أخرى ، فوجئ الجميع بـ"دريم" تنتهج منهجاً آخر ، لتحول حلقة الأمس - الاثنين- بعيداً تماماً عن الموضوع.. واختلف الناس فيما بينهم ، حسنو النية يقولون أن القناة تعرضت لإرهاب إعلامي ، و"اللي اتلسع م الدقي ينفخ في المعادي" كما تغني "المناضلة" "غادة عبد الرازق" ، وسيئو النية يقولون أن وقت رخي شعرة معاوية بين "بهجت" والنظام قد آن.. أو بعبارة أخرى تتغيرت اللهجة منذ حلقة "المجمع" - "حالاً بالاً سأصارع.. أسد إنما إيه متوحش"- وأنه فيما يبدو "السبع اتكهرب وبقى فرخة" بعد ما قال الحزب "أول ما أقول هاليهوب وأصرخ لي صرخة".. ويستشهدون بذلك لاختيار قضية "غاية في الأهمية" قررت فيها "دريم" التعامل بـ"مهنيتها المعتادة" مع أطرافها!

3-آل إيه : السيدة "أصالة نصري" مهددة بمنعها من الغناء في مصر..لييييه؟ لأن هناك خلافاً بينها وبين "حلمي بكر" -والذي كانت المطربة تسميه طوال الحلقة "حلمي الأستاذ بكر" - وطبقاً لـ"المصري اليومفإن النقابة منعت المطربة السورية من الغناء لحين المثول للتحقيق فيما نسب إليها من هجوم على ملحنين ومطربين مصريين وصفهم بيان النقابة بـ"رموز مصرية".."

4-وبغض النظر عن سخف منطق "الرموز" وما إلى ذلك ، فإن موقف السيدة "أصالة" كان الأسخف ، فسيادتها ترفض الحضور للتحقيق في شكوى هي في الأصل وجهت ضدها ، والمعروف أنه بحكم العرف- أحد أهم مصادر أي تشريع- أن التحقيق ليس إجراءاً عقابياً ، ليس عقاباً يعني ، وإنما هو إجراء هدفه أن تعرف الجهة التي تحقق الحقيقة ، وهو أمر يفترض بأن السيدة المطربة تعرفه بما أن لديها محامٍ -بحسب كلامها في الحلقة- لكنها - وبكل "شموخ" يحسبه "الشرير" "تناكة" - قالت ما معناه أن "الموضوع ممكن يخلص بمكالمة ، لكنها "لا تستطيع" القيام بذلك"!

5-وبغض النظر عن "البكاء" وعن "التهتهة" التي نافست فيها الضيفة مذيعة البرنامج التي اشتهرت بذلك* ، فإن السيدة المطربة وضحت بعض الأمور التي كان يمكنها أن تقولها في التحقيق التي رفضت الذهاب إليه أساساً ، منها ما يخص تصريحاتها عن "حلمي الأستاذ بكر" أو "شيرين عبد الوهاب" ، لماذا إذن لم تذهب إلى التحقيق؟

6-المهنية التي نعرفها نحن معشر المشاهدين الأشرار أن الحد الأدنى من المهنية يقتضي استضافة أو استبيان رأي الطرف الآخر ، والموجهة بحقه تهمة سخيفة وهي شخصنة خلافه مع مطربة عضوة في النقابة لدرجة تجعله يطالب بمنعها من الغناء في مصر لمجرد "تطاولها" عليه إن ثبت ذلك ، ورغم أن لي في "حلمي بكر" أو "حلمي الأستاذ بكر" ما يقارب ما قاله "الإمام مالك" في الخمر ، إلا أنني لا أعتقد أنه بهذه التفاهة وهذا الانتفاخ في الأنا حتى يقدم على شيء كهذا ، وكان من الضروري أن نسمع منه ، أو من النقابة ، أي شيء..

7-ولكن الطبع في "دريم" بالطبع يغلب كل تطبع ، فـ-وسبحان الله- فوجئ الجميع بسيل عرم من المكالمات من شخصيات مشهورة كلها في نفس اتجاه السيدة "أصالة نصري" مرتبة ومنظمة في رفض القرار "الظالم" الذي لم نعرف تفاصيله من الحلقة من طرفيه ، هذه من "طارق الشناوي" ، وتلك من "محمود سعد" ، والثالثة من "إلهام شاهين" والرابعة من "لطيفة" ...وهكذا..

8-يبدو أن اللامهنية والحمد لله تقاس بمن تمارس ضده ، وما دام "إن بابليك" ومن غير "فيلنجز" .. "سوو وات"؟ ، و"دريم" من القنوات التي تعرف متى وأين وكيف تمارس اللامهنية حسب الأصول ، وهي كقناة ، والبرنامج بطاقمه ببريمادونته أحرار في أن يفعلوا ما يشاءون ، دون الثرثرة الغبية عن "مهنية" و "موضوعية" ترددها بيانات القناة عقب كل مشكلة..ولا هَه؟
*ليس العيب أن تتهته ، لكن مهنة المذيع تقتضي محاولة فرملة التهتهة التي تظهره بمظهر المهزوز أمام مشاهديه ، ولو كانت تلك رهبة فيفترض بمذيعة "متمرسة" كـ"منى الشاذلي" أن تتخطاها بحكم العمل والخبرة ، ولو كان الموضوع "خارجاً عن إرادتها" لحاولت التحايل عليه.. لكن تقول إيه؟..الصورة من إيجي نيوز..

No comments: