Friday, November 16, 2012

ما يصعبش عليكو دريم

يعرف عني المقربون مني من زملاء التدوين أني شخص مجامل ، لكن إلى حد معين ، ولست والحمد لله على ذلك من أصحاب "س شخص سافل وحقير لكني أكن له كل تقدير واحترام" ..

الكلام بمناسبة "دريم" ، وبمناسبة ما قاله زميل التدوين العزيز "عمرو عزت" منتقداً القرار الذي على أساسه أغلقت "دريم" .. أرد أولاً على الزميل العزيز أنه ، وإحقاقاً للحق لا أكثر ، قد يبدو سبب إغلاق قناة "دريم" بيروقراطياً ومعجزاً للعديد من القنوات ، لكن القناة قبلت تلك الشروط كما عليه ، وهناك عشرات القنوات من أمثال "سي بي سي" و "المحور" تبث من ستوديوهات داخل مدينة الإنتاج الإعلامي..

"دريم" حصلت على استثناء بموجب علاقتها بأحد ابني المخلوع قبل ست سنوات ، هذا الاستثناء ينتهي اليوم الجمعة السادس عشر من نوفمبر ، وكان أجدر بالقناة بدلاً من التذاكي والعيش على "الاستثناءات" التي لا تبدو غريبة على السلوك العام للسيد "أحمد بهجت" في مجال البيزنس ، أن تبحث عن توفيق الأوضاع وأن تتصل بالجهات المعنية وتخاطبهم في هذا الشأن ، بدلاً من محاولة تسول التعاطف كما يتم تسول الامتيازات..

"دريم" ليست جريدة "الشعب" التي دفعت ثمن حملة هي الأجرأ في تاريخ الصحافة المصرية في مواجهة وزارة الداخلية ، التي كان على رأسها وزير قوي بمعنى الكلمة هو "حسن الألفي" ، لم نسمع أن "دريم" عارضت أو واجهت فساداً ، وكان أولى بالسيد "خيري رمضان" وهو يقود وصلة دفاع مفتعلة غير مقصودة عن قناة تمثل المعسكر المضاد لسيده "منصور عامر" بألا يتبع أسلوب "لا تقربوا الصلاة" وهو يتحدث عن مناقب القناة العزيزة الغالية أ...ما علينا ، كان أولى به أن يذكر بدور "دريم" في تأييد المباركية ، دور أدته طائعة راضية وليس تحت تأثير السلاح أو الحاجة الأصفرة ، كان أولى به أن يذكر بدور "دريم" في مهزلة الجزائر ، وكيف أنها كانت البوق الذي يتحدث منه ابن المخلوع الذي تقول شائعات شديدة القوة أنه كان أحد ملاكها..

يقول "خيري بيه" أن القناة استضافت "محمد حسنين هيكل" وقت أن كان ممنوعاً على الميديا ، أود أن أعرف على المستوى الشخصي كيف ولماذا كان ممنوعاً إن كان الكلام صحيحاً ، ولماذا لم تحتج القاهرة على استضافة "جيزال خوري" لـ"هيكل" في برنامج "حوار العمر" الذي أذيع في فترة كان فيها "هيكل" ذا قيمة على مستوى المعارضة والصحافة المصرية ، علماً بأن القاهرة نفسها كانت السبب في "قلش" "جيزال خوري" من "ال بي سي" على خلفية لقاء مع المخلوع!

وإذا كان "خيري بيه" يعدد استضافات "دريم" لزعماء المعارضة وشخصياتها ، أضيف له "حمدي قنديل" الذي تم طرده من القناة ، و"إبراهيم عيسى" الذي لم يعجبه فيما يبدو "الحال المالي المايل" للقناة فتركها لوسيلة إعلام "مقرشة" أكثر تستطيع أن تلبي احتياجاته بما يتناسب مع ما يعتبره قيمته المضافة لرصيد المعارضة المصرية.. غير أنه (="خيري") يذكرنا بأن القناة استضافت "هالة سرحان" ، وأضيف له أن "هالة" كانت أول رئيس لقناة "دريم" ، ولم تتركها إلا بفضيحة ، أما عن حكاية أن "هالة" رمز معارض ، فسأكتفي بذكر عبارة : "خيري" .. قلبي الصغير لا يحتمل!

"دريم" كما كتب المدون من قبل تقدم ديكور معارضة لا أكثر ، لم يعارض في أي قضية بحق وحقيق ، بل إن "دريم" عدت الذراع الطويل لصاحبها يبتز بها من يشاء ويهاجم بها من لا ترضى عنه الذات البهجتية ، حتى أن المدون شبهها في وقت معين بقناة "الجزيرة" التي جعلت من بلد عربي صغير المساحة والسكان لاعباً مهماً في السياسة العربية الحالية .. وأذكر فقط بفقرة من التدوينة :

7-يهيسأ للمتابع أول الأمر أنه أمام حزب معارض غير رسمي ، يستطيع الحديث بصوت عال في أي موضوع وفي مواجهة أي شخصية مهما كان ثقلها ووزنها ، وتنقل نبض الشارع الثائر الساخط المش عارف إيه ، لكن هذ الانبهار يسقط مع الوقت ، وبسرعة .. عن نفسي اكتشفت أنها تعارض على طريقة "بيت الأشباح" - التدوينة قبل السابقة - تهييج ثم تهميد فتعويد.. وتنقلك من "مصر الأخرى" المهمشة إلى قرى ومنتجعات مستر "دريم" في فواصلها الإعلانية أثناء عرض "الطبعة الأولى" أو "واحد من الناس".. حاملاً رسالة تفيد بأن "رامبو" - "بهجت" يعني- سيقود المصريين من "واحد من الناس" إلى "دريم لاند".. والأهم أن "حزب دريم المعارض" يحرص من حين لآخر على البقاء على مسافة بين المعارضة والنظام ، لا هو "عز" ولا هو "أيمن نور" .. وضع يجعله يربح أكثر .. مثل "السمسار" .. وسيط يعني (مع الاعتذار لمسرحية "سكة السلامة 2000)!

أما عن "القيمة المضافة" لـ"رصيد" "الإعلام المصري" فقد ننجر للحديث عن عاهات مثل "البريمادونا" متضخمة الإيجو ، و"المسلماني" متصنع الثقافة ، وثالثهما "الإبراشي" ، والذي حول "العاشرة مساءً" الذي استولى عليه بنفس طريقة استيلائه على برنامج "الحقيقة" التي تقدمه سيدته "هالة سرحان" إلى قاعة أفراح و"بيشيشن" على رأي ابن أخي.. ولا داعي للتذكير بـ"خالد الغندور" و "أمينة شلباية" و"جيهان منصور" ، خاصةً أن "موجة كوميدي" وفت الاثنين الأولين حقهما وكما ينبغي..

هناك فرق بين أن يغضب شخص لإغلاق قناة كهذه لسبب بيروقراطي ، وبين أن يغضب شخص لإغلاق نفس القناة لهوى شخصي ، مع احترامي للهوى الشخصي والرأي الشخصي أعود لأسأل : ماذا لو تم إغلاق القناة من قبل لجنة مختصة مستقلة محترفة بسبب مخالفات صارخة لميثاق الشرف الإعلامي وبعد استنفاذ مرات لفت النظر ، هل ستصرخ على نفس الطريقة "الدريمية" التي يتباكى فيها صاحبها على "حرية الرأي" و "الاستثمار".. آل يعني..

ما يصعبش عليكم غالي ، ولا يصعب عليكم "دريم" .. وخلوا التصعيب لحاجة عدلة.. مات الكلام..
* الصورة من "الفن التعبيري" - واخد بالك يا حسين - للمدون! :)

No comments: